Booking.com

كشفت السلطات السعودية عن اعتماد مشاركة 18 طائرة لخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالإضافة إلى طائرات أخرى مجهزة لضمان سرعة الإمداد عند الحاجة.

طائرات

القيادة العامة لطيران الأمن قد أنهت استعداداتها لمهمة حج هذا العام منذ وقت مبكر

وقال القائد العام لطيران الأمن بوزارة الداخلية اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي في تصريح صحافي أمس إن “الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا اعتمد خطة القيادة العامة لطيران الأمن في مهمة حج هذا العام”.

وأضاف الحربي “إنه بدأ تنفيذ المراحل الأولى للخطة, والتي تتضمن تحريك الطائرات المشاركة من قواعدها لتتمركز في المواقع التي حددت لها في مكة المكرمة والمدينة المنورة”.

وأوضح أن قيادته تشارك في مهمة حج هذا العام بقوة كبيرة نظراً للمهام الجديدة التي أوكلت إليهم، مشيراً إلى أن هذه القوة “تتكون من طيارين وفنيين ومهندسين وإداريين وجميع التخصصات ناهزت 400 مشارك” كما وصل إجمالي الطائرات المشاركة إلى 18 طائرة تتمركز في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة تساندها طائرات أخرى مجهزة في قواعدها وجاهزة لتنفيذ خطة الانتشار لضمان سرعة الدعم والإمداد عند الحاجة.

ولفت اللواء الحربي النظر إلى “أن القيادة العامة لطيران الأمن قد أنهت استعداداتها لمهمة حج هذا العام منذ وقت مبكر” مشيراً إلى أن الطائرات “قامت بجولات استطلاعية تم خلالها التعرف على معالم المنطقة, وتعريف الأطقم الجوية بأي جديد من مهابط وعمران والوقوف على جاهزية المهابط الموجودة لدى المستشفيات للتعامل مع أي حدث وفي أي وقت”.

وأوضح أنه يشارك هذا العام مجموعة من الضباط الطيارين الجدد الذين أنهوا تأهيلهم خارج المملكة وتم إلحاقهم بدورات تخصصية وتدرجوا في المراحل التدريبية اللازمة, وأشار إلى أنه تم رفع جميع الخرائط الإنشائية والمخططات اللازمة للشروع في تنفيذ قاعدة دائمة لطيران الأمن في العاصمة المقدسة ومنطقة المدينة المنورة بمساحة إجمالية تقارب 900 ألف متر مربع لكلٍ منهما.

الى ذلك حذرت السلطات الأمنية السعودية أصحاب المساكن في الأماكن المقدسة التي تأوي الحجاج بان الحبس سيكون  مصير من يخالف الاشتراطات الأمنية.

ووجه مدير عام الدفاع المدني  السعودي الفريق سعد بن عبدالله التويجري تحذيرا لكافة منشآت إسكان الحجاج من استحداث أي مخالفات لاشتراطات ومتطلبات السلامة خلال الحج مؤكدا تطبيق إجراءات حاسمة بحق أي منشأة  يثبت تورطها في مخالفة لائحة إسكان الحجاج.

 وشدد مدير عام الدفاع المدني على أن رجال الدفاع المدني لديهم كل  الصلاحيات لإزالة أي مخالفات في منشآت إسكان الحجاج ومخيمات الحجيج  بالمشاعر المقدسة داعيا الحجاج للإبلاغ عن أي مخالفات في هذا الشأن.

وقال الفريق التويجري «يجب أن يدرك كل من يتهاون في وسائل السلامة في  مقار الحجاج أن هذا العمل لن يمر مرور الكرام بل سيتم التعامل معه بكل  حزم  لأن سلامة الحجاج خط أحمر» مطالبا «جميع مؤسسات الحج والطوافة  الإلتزام بتعليمات الدفاع المدني وعدم استحداث أي أعمال إنشائية»  مؤكدا أنه لن يسمح بأن تتسبب أي كماليات في تهديد سلامة الحجاج.

وأكد الفريق التويجري ضرورة الإلتزام بقرار حظر استخدام أو إدخال الغاز المسال للمشاعر لافتا إلى أن العقوبات المقررة لهذا النوع من المخالفات لا تقتصر فقط على الغرامة المالية ومصادرة مواقد الغاز بل تصل  إلى الحبس.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.