Booking.com

يستعد مطار الكويت الدولي أن يقدم للمواطنين الكويتيين خدمة جديدة من خلال مشروع البوابة الإلكترونية والقارئ الآلي للجواز الإلكتروني في عام 2020.

وسوف يتيح للمواطن إمكانية السفر والعودة إلى البلاد من دون الحاجة إلى أي تعامل مع موظفي الجوازات، سواء بالتدقيق أو ختم الجوازات عبر “مشروع البوابة الإلكترونية E – gate” والذي تم اعتماده من قبل الإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية.

ويعتبر مشروع “E- gate” يعتبر واحداً من أهم المشاريع التقنية الحيوية لوزارة الداخلية، وعقب تطبيقه سيقوم المواطن الكويتي المسافر أو القادم بتمرير الجواز الإلكتروني على “قارئ آلي” للجواز مرتبط بالبوابة الإلكترونية.

ويقوم المشروع على قراءة المعلومات المخزنة على الشريحة الإلكترونية بالجواز ومن ثم تنفتح البوابة الإلكترونية، فيدخل منها القادم ويخرج المغادر، مع توثيق آلي للحركة وكل ذلك خلال ثوان معدودة.

وسيكون هذا المشروع البوابة الإلكترونية فقط للمواطنين الكويتيين ممن يحملون الجواز الكويتي الإلكتروني، حيث تم اتخاذ عدد من الخطوات الأمنية المرافقة بالقارئ الآلي، حيث يرتبط بلوائح عدة قادرة على كشف الممنوعين من السفر بسبب قضايا جنائية أو مدنية أو المطلوبين على لوائح الترقب والوصول أو لوائح المطلوبين للضبط والتحفظ لجهات أمنية.

ويصدر الجهاز إشارات لرجل الأمن القريب من البوابة فيعلم إذا كان الشخص مطلوباً حين لا تنفتح البوابة، ومن ثم يُحال الشخص إلى جهات الاختصاص.

ويأتي هذا المشروع بعد التوسع في مطار الكويت الدولي ولمواجهة حركة السفر المتزايدة، ومن شأنه أن يسهم في إنهاء إجراءات مسافري طائرة كاملة من المواطنين خلال ربع الساعة عوضا عن ساعتين كما هو معمول به سابقا، وسيتم ذلك من دون تدخل بشري وبسهولة ويسر.

ولن يشمل هذا المشروع الوافدين حاليا إذ سيشمل الكويتيين فقط، لأسباب أهمها أن المشروع يتعامل مع الجواز الإلكتروني فقط، وهناك كثير من المقيمين من دول مختلفة جوازاتهم ليست الكترونية، لذا ارتأينا أن يكون المشروع للمواطنين فقط.

شارك برأيك