Booking.com

تسعى ايرباص إلى إقناع شركات الطيران المشغلة للطائرة العملاقة ايه 380 بتوسيع طابق الدرجة الاقتصادية للطائرة, وزيادة مقعد في كل صف ليرتفع عدد المقاعد إلى 11 مقعدا في كل صف.

ايرباص

ايرباص تسعى لتوسيع طابق الدرجة الاقتصادية بزيادة مقعد في كل صف بالطائرة

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولي ايرباص أن من شأن هذا التصميم الجديد رفع طاقة الطائرة بنحو 35-40 مقعدا الأمر الذي يعطي قيمة في خفض تكلفة الوحدة.

لكن ايرباص مطالبة أولاً بإقناع اكبر عملاء هذه الطائرة, وهي طيران الإمارات التي تشغل حتى اليوم 44 طائرة ولديها طلبيه بـ 96 أخرى.

وكان تيم كلارك قد أكد في تصريحات سابقة أن ايرباص تسعى فعلاً إلى هذه الخطوة لكن رد طيران الإمارات كان في التشديد على المحافظة على راحة المقعد بمساحة لا تقل عن 18 بوصة رغم أن سعة المقعد في طيران الإمارة يبلغ 19 بوصة, ويحتوي كل صف على 10 مقاعد في الدرجة الاقتصادية.

ويوضح تيم كلارك أن رفاهية المسافر في التصميم الجديد ستكون من خلال المزيد من خدمات الترفيه والوجبات وغيرها.

وخلال مؤتمر عقد في سان دييغو في الولايات المتحدة الأميركية كشف مارك لابيدوس الرئيس التنفيذي لشركة اميديو للتأجير أن شركات التأجير ترغب بشدة في هذا الأمر, ووجود 11 مقعدا في كل صف بسعة 18 انشا للمقعد الواحد يعني توسيع مقصورة الطائرة بنحو 2 انش.

وأوضح أن هذا سيعمل على تحسين الأداء الاقتصادي للطائرة فيما يتعلق بالربحية وتكلفة الوحدة مقارنة مع طائرات مثل ايرباص 1000-350 والبوينغ 777 اكس.

وستكشف ايرباص عن التصميم الجديد للطائرة العملاقة في معرض يقام في هامبورغ هذا العام بحيث يحتوي كل صف في الدرجة الاقتصادية على 11 مقعدا بدلاً من 10 حاليا في بعض شركات الطيران.

ونقلت شبكة ” ران واي ” عن مسؤول في ايرباص أنه ومن خلال تصميم مبتكر يتعلق بذراع المقعد الموجود على الشباك يمكن للشركة تحقيق هذه الغاية لكن الأمر لم يتضح كيفية تصميم الشكل الجديد للمقاعد هل سيكون 3-4-3 أو 3-5-3.

لكن تصميم 3-5-3 مازال محط تحفظ بالنسبة لطيران الإمارات حيث أكد كلارك أن الناقلة لن تساوم أبدا على راحة مسافريها ومنتجاتها وخدماتها التي تقدمها على متن الطائرة رغم أنها تخطط لذلك.

وتشغل طيران الإمارات الايرباص 380 حاليا بنظام 3 درجات وتمتلك طائراتها تصميمين أحدهما يتسع لـ 489 راكبا والآخر 516.

ومن جهة أخرى نقلت بلومبيرغ عن مسؤولي شركة دوريك لتأجير الطائرات أنها ستعرض طلبيتها التي تقدمت بها لشراء 20 طائرة من ايه 380 بالتصميم الجديد أي 11 مقعدا في كل صف على العملاء من شركات الطيران دون أن تكشف عن من هي هذه الشركات.

وتشير تقارير أن ايرباص تسعى لهذه الخطوة في محاولة لجذب المزيد من العملاء لشراء الطائرة العملاقة حيث لم تنجح قبل معرض دبي للطيران في بيع الكثير من الطائرات إضافة إلى أن بعض شركات الطيران ألغت بالفعل طلبيات قائمة لها مثل كوانتاس الاسترالية رغم الفاعلية الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها الطائرة من حيث تكلفة الوحدة والربحية.

ويعتمد حاليا معظم مشغلي طائرة الايرباص 380 تصميم المقاعد 3-4-3 في الدرجة الاقتصادية بسعة 18 إنشا للمقعد الواحد واعتماد التصميم الجديد أي زيادة مقعد إضافي يعني أن ايرباص ستتخلى عن حملتها بوجود مقاعد سعة 18 انشا أو أن تلجأ إلى توسيع المقصورة بمعدل إنشين أو أكثر لراحة المسافرين.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.