Booking.com

رفعت عشر شركات طيران ضريبة رسوم غلاء الوقود على تذاكر السفر بنسب وصلت إلى 20% فيما وصلت 22% على درجة رجال الأعمال.

وقود الطائرات

تطبيق الزيادة على أسعار تذاكر السفر خلال فبراير الجاري

وأبلغت ناقلات تعمل بمطارات الإمارات وكلاء وشركات سفر, بتطبيق الأسعار الجديدة اعتباراً من الأسبوع الماضي فيما توالت بقية الشركات في تطبيق الزيادة خلال فبراير الجاري.

وأفادت مصادر في قطاع السفر والطيران بأن رفع رسم غلاء الوقود, يأتي نتيجة لارتفاع أسعار وقود الطائرات على عقود الشراء للربع الأول من العام الجاري 2014, ولتغطية جزء من حصة الوقود ضمن التكاليف الإجمالية للتشغيل.

وأوضح مسؤولون في شركات السفر أن الزيادة تأتي على رسوم غلاء الوقود بعد نحو ستة أشهر من الزيادة على الأسعار الأساسية لتذاكر السفر بنسب تراوحت بين 5% و10% على مختلف الوجهات, متوقعين زيادة مماثلة مع بدء موسم السفر خلال الصيف المقبل.

وقسمت الشركات وجهات السفر إلى سبع مناطق إقليمية تغطي قارات العالم الست, وتتراوح قيمة رسم غلاء الوقود على تذاكر السفر للدرجة السياحية بعد الزيادة بين 180 و1570 درهماً بينما يصل رسم الضريبة على درجة رجال الأعمال إلى ما بين 1090 و3170 درهماً.

وقال ناروز سركيس المدير العام لشركة «بالحصا للسياحة والسفر» إن شركات السفر تلقت قائمة رسوم غلاء الوقود التي بدأت «طيران الإمارات» تطبيقها على تذاكر السفر, متضمنة زيادة تصل إلى 20% على تذاكر السفر للدرجة السياحية, و22% على درجة رجال الأعمال.

وبين أن «طيران الإمارات» باعتبارها المشغل الرئيسي للسفر في مطار دبي, وتستحوذ على أكبر حصة من حركة المسافرين عادة ما تبدأ تطبيق أي زيادة على رسوم غلاء الوقود لتلحق بها بقية شركات الطيران.

وأوضح ناروز أن رسم غلاء الوقود على التذاكر يختلف من منطقة إلى أخرى, لافتاً إلى أن قيمة الضريبة على تذكرة السفر على متن «طيران الإمارات»  إلى دول مجلس التعاون الخليجية بعد الزيادة أصبحت تصل إلى 180 درهماً على الدرجة السياحية , ونصفها في حال كانت التذكرة بلا عودة, وترتفع القيمة إلى 1090 درهماً على تذكرة درجة رجال الأعمال بينما على الوجهة الواحدة 550 درهماً فيما يصل الرسم على تذكرة السفر إلى السعودية 220 درهماً للدرجة السياحية و1130 درهماً لدرجة رجال الأعمال, ونصف القيمة للسفر في اتجاه واحد.

وأفاد بأن الرسم ارتفع بنسبة تصل 20% على تذكر السفر إلى وجهات منطقة الشرق الأوسط فيما عدا العراق لترتفع إلى 380 درهماً للدرجة السياحية, وإلى 1740 درهماً لدرجة رجال الأعمال بينما وصل الرسم إلى 530 درهماً على تذكرة الدرجة السياحية للسفر إلى وجهات العراق, و1500 درهم لدرجة رجال الأعمال.

وبين ناروز أن قائمة رسوم غلاء الوقود الجديدة على تذاكر السفر إلى وجهات جنوب آسيا فيما عدا الهند ارتفعت ما بين 20% و22% على الدرجتين السياحية ورجال الأعمال لتصل إلى 380 درهماً لتذاكر الدرجة السياحية و1840 درهماً لدرجة الأعمال بينما ارتفعت إلى 490 درهماً على الوجهات الهندية للدرجة السياحية, وبلغت 1950 درهماً على درجة رجال الأعمال, و980 درهماً لتذكرة السفر في اتجاه واحد.

ولفت إلى ارتفاع رسم غلاء الوقود على تذاكر السفر إلى الوجهات الأفريقية, بما فيها مصر, إلى 250 درهماً لتذكرة السفر في اتجاه واحد, وإلى 530 درهماً لتذاكر الاتجاهين بينما وصلت إلى 2170 درهماً لتذكرة درجة الأعمال, و1090 درهماً لتذكرة السفر اتجاه واحد.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت