Booking.com

قالت شركة صناعة الطيران الأوروبية إيرباص أمس الأربعاء ان طيران الإمارات التابعة لإمارة دبي ألغت طلبية لشراء 70 طائرة ايه 350 الجديدة, وذلك بعد أشهر من تقدمها بطلبية لشراء 150 طائرة 777 اكس من منافستها الأميركية بوينغ.

طيران الإمارات

سهم ايرباص يهبط 6.3 % بعد إلغاء طلبية طيران الإمارات

وقالت إيرباص ان “القرار اتى في إعقاب محادثات مع الشركة بعد مراجعة شاملة لحاجات أسطولها من الطائرات البعيدة المدى, والتي ترجمت من خلال طلبيه لشراء 50 طائرة إيه 380 إضافية خلال معرض دبي للطيران” في نوفمبر, ولم تدل الشركة الأوروبية باي تفاصيل إضافية.

وكانت شركة طيران الإمارات تقدمت بطلبية لدى بوينغ لشراء 150 طائرة 777 اكس طويلة المدى من طرازي 777-8 و777-9 يفترض ان توضع في الخدمة اعتبارا من 2020, وذلك خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر الماضي.

وتقدمت الشركة خلال المعرض نفسه بطلبيه مفاجئة لشراء 50 طائرة إضافية من طراز إيه 380 العملاق ذو الطابقين, ومن المتوقع ان يدلي مدير المبيعات لدى إيرباص جون ليهي بتصريح يعلق فيع على قرار الشركة الإماراتية.

ويشكل هذا الإلغاء الضخم من عميل مهم لإيرباص التي تعتمد على طائرة إيه-350 لمنافسة طائرة بوينغ دريملاينر 787 ضربة موجعة على الأقل لصورة الصانع الأوروبي، الا ان إيرباص أكدت ثقتها باستمرارية برنامج طائرتها الجديدة ايه 350 المصنوعة من مواد مركبة خفيفة, وستكون الخطوط القطرية أول شركة طيران تشغل هذه الطائرة.

وشددت على ان لديها “دفتر طلبيات يضم 742 طائرة”, وذلك قبل ستة أشهر من دخول الطائرة حيز الخدمة.

وقالت إيرباص التي تراجع سهمها 6.3% في أوروبا في بيان إن “الرحلات التجريبية لطائرة ايه-350 مستمرة بشكل جيد والطائرة تستعد للحصول على ترخيص السلطات الناظمة لقطاع الطيران في الأشهر المقبلة”.

كما تراجعت أسهم رولز رويس التي ذكرت في بيان منفصل أن سجل طلبياتها سيتقلص بحدود 2.6 مليار جنيه بعد إلغاء طلبية طيران الإمارات.

وكانت شركة طيران الإمارات طلبت في 2007 شراء خمسين طائرة إيرباص ايه 350-900, وعشرين طائرة إضافية من طراز ايه 350-1000, وكان من المفترض ان تبدأ الشركة باستلام هذه الطائرات في 2019.

وأقرت إيرباص بخيبة أملها إزاء خسارة ثاني أكبر مشتر للطائرة الجديدة عريضة البدن ذات المحركين لكنها قالت إنها واثقة من تعويض الفجوات في دفتر الطلبيات ولا تتوقع أي تأثير مالي للإلغاء.

وقال جون ليهي مدير المبيعات في إيرباص: “هذه ليست أنباء جيدة من الناحية التجارية لكنهـا ليست سيئـة ماليـاً”.

وأضاف أن بوينغ واجهت إلغاءات أكبر في طلبيات الطائرة 787 دريملاينر.

وجدير بالذكر أن الإيرباص ايه 350 أكس دبليو بي هي طائرة ركاب نفاثة ذات بدن واسع ثنائية المحرك طورت من قبل المصنع الأوروبي إيرباص.

وصممت قمرة القيادة بطائرة إيه 350 لتوفير التوازن الأفضل بين المزايا التشغيلية المشتركة لطائرات ايرباص وعملية دمج التقنيات الجديدة, وهما أمران أساسيان في فلسفة ايرباص في تصميم قمرة القيادة المثالية, وتشمل قمرة القيادة أحدث التقنيات بينما تضمن في الوقت نفسه بقاء الطائرة ضمن عائلة طائرات إيرباص إيه 330 بمحافظتها على أحد أهم عناصر المزايا التشغيلية المشتركة وهي ميزة “تقييم الطائرات ذات النوع الواحد”.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت