Booking.com

قالت صحيفة غارديان البريطانية إن “مطار دبي الدولي” هو الآن رقم واحد في العالم مقارنة بـ”مطار هيثرو” في لندن، وقارنت الصحيفة بالديكور الداخلي والتجهيزات داخل مطار دبي الدولي مع مطار هيثرو فقالت إنه عالم.

Dubai-International-Airport

“مطار دبي” يتفوق علي “مطار هيثرو” بعدد المسافرين في شهري يناير وفبراير 2014

وأضافت: “أن الجمال الداخلي ليس هو فقط ما يميز مطار دبي عن مطار هيثرو بل تشير أرقام الشهرين الأولين من العام الجاري إلى أنه تفوق على مطار هيثرو بعدد المسافرين والركاب الذين بلغ مليوني راكب بمعدل نمو 13.5 %، ويحتمل أن يستمر في التفوق على هيثرو الذي يعد أكثر مطارات أوروبا إشغالاً حتى الآن”.

وقالت الصحيفة إن المبنى رقم 3 المخصص لشركة “طيران الإمارات” تصل مساحته إلى مليون و 713 ألف متر مربع، وبالتالي فهو ثاني أكبر مساحة لمبنى ركاب على وجه الأرض، وبدأ مطار هيثرو يشعر بالضآلة إلى جانبه.

ونقلت الصحيفة عن جيم كرين المتخصص في الشؤون الخليجية في معهد بيكر بجامعة رايس أنه في الوقت الذي يمثل فيه مطار هيثرو همزة الوصل بين أوروبا وأميركا فإن دبي تقع بين أكبر المراكز السكانية في آسيا والغرب وأي مسافر من آسيا إلى الغرب لا بد أن يمر عبر دبي فقد رسخت دبي نفسها باعتبارها مركزاً عالمياً للطيران.

ويعترف كرين بأن معدل نمو مطار دبي الدولي مدهش بكل المقاييس، وأضاف أن دبي لم تكن تستطيع أن تحقق ذلك من دون إنشاء شركة طيرانها المميزة طيران الإمارات.

وجدير بالذكر أنه في تقرير أعده موقع “أيربورت تكنولوجيز” الالكتروني مؤخرا صنف “مطار دبي الدولي” في المركز الأول عربياً والمركز العاشر عالمياً على قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاماً.

وذكر التقرير أن “مطار دبي الدولي” كان أكثر مطارات الشرق الأوسط تسارعاً في الحركة بمعدل 13.2% في الأشهر الخمسة الأولى من العام مسجلاً 23.2 مليون مسافر ليحل محل “مطار هونغ كونغ”.

واستند موقع “أيربورت تكنولوجيز” الالكتروني في تقريره إلى إحصاءات “مجلس المطارات العالمي” للأشهر الخمسة الأولى من 2012.

وأضاف التقرير أن النمو القوي خلال السنوات القليلة الماضية غرس الثقة اللازمة للمضي قدماً في مشاريع توسعة “مطار دبي الدولي” الذي يتوقع أن تزاد طاقته من قرابة 50 مليون مسافر سنويا إلى 70 مليون مسافر بحلول 2016، وإلى 100 مليون مسافر بحلول 2025.

ورأى التقرير أن تباطؤ الاقتصاد العالمي أدى إلى تكاسل في مطارات عالمية رئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا ممهداً الطريق أمام صعود مطارات شرق أوسطية إلى قائمة المطارات العالمية الأكثر حركة وازدحاماً.

ويذكر أن “مطار دبي الدولي” سجل أعلى رقم مسافرين في تاريخه خلال شهر أغسطس الماضي حيث سجل 5 ملايين و999 ألفاً و375 مسافراً بنمو نسبته 23% مقارنة مع أربعة ملايين و847 ألفاً و152 مسافراً في الشهر المناظر من عام 2012.

وكانت بيانات حديثة أصدرها مركز آسيا والمحيط الهادي لأبحاث الطيران “كابا” قد أظهرت أن “مطار دبي الدولي” حل في المرتبة الخامسة عالمياً ضمن “أكبر 10 مطارات عالمية من حيث السعة المقعدية” خلال النصف الأول من العام 2013.

ويعتبر “مطار دبي الدولي” أحد أكبر المطارات في الشرق الأوسط والعالم حيث شهد نمواً استثنائياً خلال العقد الماضي في حين أصبح المطار من أحد المطارات المتميزة في المنطقة.

و يقع “مطار دبي الدولي” في مدينة دبي ثاني أكبر مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وهو مركز عمليات طيران الإمارات، ويبعد عن وسط دبي حوالي 2 كم تقريبا.

وفي خلال سنوات قليلة تحول مطار دبي الدولي من مجرد مهبط جوي على ضفاف الخليج العربي إلى أهم مركز جوي على مستوى الشرق الأوسط وواحد من أفضل عشر مطارات في العالم وأسرعها نمواً، وهو يستقطب حاليا أكثر من 115 شركة طيران تغطي أكثر من 135 وجهة حول العالم، وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية حوالي 60 مليون مسافر سنويا.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.