Booking.com

أكد مصدر حكومي مطلع أن الحكومة الأردنية تعتزم فرض رسوم قدرها ديناران على كل مسافر عبر مطار الملكة علياء الدولي تضاف على تذكرة السفر. وبين المصدر أن هذه الرسوم سوف تستوفى بدل تطبيق نظام ربط الكتروني داخل المطار يسمى بـ”cutt” ونظام توزيع الحقائب على الرحلات “vrs”.

مطار الملكة علياء

6.5 مليون مسافر عبر مطار الملكة علياء العام الماضي

ومن المتوقع أن تزود هذه الخطوة خزينة دولة الأردن بـ13 مليون دينار سنويا إذ بلغ عدد المسافرين عبر المطار 6.5 مليون مسافر العام الماضي.

وأشار المصدر إلى أن شركات الطيران كانت في السابق تدفع لشركة الملكية الأردنية رسوما بقيمة دولار عن كل مسافر حيث كانت الملكية تقدم خدمات المناولة في المبنى القديم.

غير أن التوجه الحكومي الجديد يسعى لإضافة هذه الرسوم على تذكرة السفر يدفعها المسافر مباشرة, وستفرض فقط على مسافري مطار الملكة علياء الدولي.

وبحسب المصدر فإن هيئة الطيران المدني تنتظر إقرار هذا النظام لفرض هذه الرسوم, وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات المعتمدة لصدوره إذ يوجد هذا النظام حاليا في ديوان الرأي والتشريع.

وكانت هيئة الطيران المدني وفق المصدر أنهت مفاوضات مع شركات الطيران حول هذا الموضوع.

ويأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه الحكومة بداية العام ضاعفت رسوم تأشيرة الدخول إلى الأردن “الفيزا” ابتداء من 1 ابريل من هذا العام إذ ارتفع سعر “فيزا الدخول” لمرة واحدة من 20 ديناراً إلى 40 ديناراً بينما ارتفعت رسوم تأشيرة الدخول لـ3 أشهر من 30 ديناراً إلى 60 ديناراً وتأشيرة 6 أشهر إلى 120 ديناراً بدلا من 60 ديناراً.

ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 40 دينارا تحت مسمى “ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو”, والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة, ويتم محاصصة هذه الضريبة بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي التي تدير المطار كما يدفع المسافر ضريبة الترانزيت بقيمة 4.24 دينار تصرف فقط في مطار الملكة علياء الدولي لشركة مجموعة المطار الدولي فيما تفرض ضريبة أيضا بقيمة 4.22 دينار على كل مسافر يستخدم أبنية المطار سواء ترانزيت أو قادم.

ويقدر عدد المسافرين الذين يستخدمون مطار الملكة علياء بحوالي 6.5 مليون مسافر سنويا حيث كانت المجموعة قد أعلنت مؤخرا ارتفاع أعداد المسافرين بنسبة 4 % حيث وصلت الى 6 ملايين و502 الف مسافر في 2013 بزيادة تتجاوز ربع مليون مسافر عند المقارنة مع نتائج العام 2012, وشهدت حركة الطائرات السنوية ارتفاعا بنسبة 1.1 % لتقدر بـ 67959 حركة.

وجدير بالذكر أن مطار الملكة علياء الدولي هو مطار دولي يقع على بعد 35 كم جنوب مدينة عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية.

ويُعتبر المطار البوابة الجوية للأردن, والمقر الرئيسي ومركز لعمليات شركة الملكية الأردنية, وتستخدمه أكثر من 44 شركة طيران من مختلف دول العالم, و11 شركة للشحن الجوي هذا بالإضافة لرحلات الطيران العارض, وتبلغ مساحة أرض المطار حوالي 22 مليون متر مربع بينما تبلغ المساحة الحالية لمبنى المسافرين حوالي 100,000 متر مربع ليستوعب 9 مليون مسافر بالسنة.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت