Booking.com

أوضح المهندس محمد بن احمد عابد المشرف العام على مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد أن منطقة العقد الأول تتضمن سبعة عناصر رئيسية هي مجمع الصالات وبرج المراقبة ومركز الإطفاء الخاص بالمطار ومركزي المعلومات التقنية وبرج المساندة الغربي ومحطة الراديو ومبنى إدارة الأزمات.

مطار جدة الجديد

مجمع الصالات يمتد على مساحة 720 ألف متر مربع

وجدير بالذكر أن مشروع يقسم مطار الملك عبدالعزيز الجديد إلي منطقتين, وهما منطقة العقد الأول الذي بلغت قيمته 15 مليارا و125 مليونا, ويتضمن إنشاء مجمع للصالات وبوابات للمغادرة وصالات للدرجة الأولى ومواقف للطائرات وفندق ومحطة قطار داخلية وبرج مراقبة, ومنطقة الأعمال الإنشائية ضمن العقد رقم 2, ويتضمن العقد تنفيذ ممرات وساحات الطيران والطرق والانفاق والجسور ومركز النقل ومحطة الأحمال والمسجد.

وأوضح المشرف العام انه كان من المقرر استخدام الطاقة الشمسية البديلة من خلال ألواح الخلايا التي كان مقررًا أن تكون فوق مبنى المواقف لكن تم ايقافها بسبب انعكاس أشعة الشمس بسبب تلك الألواح مما قد يؤثر على سلامة الملاحة الجوية.

ويجري الآن في موقع صالات السفر الجديدة العمل على قدم وساق لتركيب الواجهات الزجاجية للصالات من جميع الجهات وقد صمم للأجزاء المعرضة لدخول الشمس ألواحا زجاجية مزخرفة بأشكال ومواد تخفف من حرارة الشمس الساقطة داخل الصالات في ساعات الصباح الأولى أو في الساعات المتأخرة قبل مغيب الشمس.

كما يجرى العمل في جسر خاص مرتبط بالمدخل الرئيسي للمطار من شارع الأمير ماجد بحي النزهة وينقل ركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال ويمكنهم من ايقاف سياراتهم في مواقف خاصة ويدخلون إلى قاعات الفرسان بمداخل خاصة دون مرورهم بصالة ركاب درجة الضيافة.

إما عن صالة المغادرة التي اكتمل جزء كبير منها فالعاملين يسابقون الزمن لإنهاء أعمال التشطيب وتركيب الأسقف والزجاج والطبقات العازلة وبلاط الأرضيات.

وقال المهندس عابد: “إن مجمع الصالات يمتد على مساحة 720 ألف متر مربع, ويتيح لجميع الناقلات الجوية العمل تحت سقف واحد, ويرتبط مع الطائرات من خلال 6 بوابات و94 جسرًا متحركًا تنقل الركاب من الصالات إلى داخل الطائرات دون سلالم كما يوجد 3 جسور خاصة للطائرات العملاقة”.

وأشار إلى اكتمال توريد 220 كاونترا سيتم توزيعها في صالات القدوم والمغادرة ليتمكن موظفي شركات الطيران عن إنهاء إجراءات المسافرين من خلالها بعد ربطه بشبكة تقنية متطورة مربوطة بمركز المعلومات الرئيسي في المطار غلي جانب أجهزة الخدمة الذاتية التي سيتم توزيعها في 80 موقعًا داخل الصالات حتى تسهل على الركاب عمليات إنهاء إجراءات السفر وسحب كرت صعود الطائرة ذاتيًا بطريقة سهلة وميسرة.

ويحتوي مجمع الصالات على 4 صالات للشخصيات المهمة وحوض أسماك ضخم (اكواريوم) يتصدر مدخل الصالة بارتفاع 15 مترًا وعرض عشرة أمتار مع تخصيص 18 ألف متر مربع من المساحات الخضراء المحيطة بالحوض والبقية موزعة في أرجاء الصالات, ويجري العمل لتنفيذ 11 لوحة جدارية فنية في الصالات مساحة كل منها 2015.

كما يوجد في المجمع منطقة تجارية خاصة بصالة السفر الداخلي مساحتها 9 آلاف متر مربع, وهي مخصص للمطاعم والكافيهات ومحلات بيع الهدايا.

أما المنطقة التجارية الواقعة في صالات السفر الدولي أو ما يسمى بالمنطقة التجارية الحرة فقد خصص لها 21 ألف متر مربع وتطل عليها من الشرفة العليا مجموعة كبيرة من المطاعم وتم تنفيذها بشكل بانورامي تحت سقف مبهر يجمع المسافرين ليقضوا أوقاتًا رائعة من الاسترخاء والتسوق ويستمتعوا بوجبات شهية في المطاعم الراقية والمقاهي العصرية قبل توجههم إلى الطائرات المغادرة.

ويقول المهندس لقد تم تصميم صالة المسافرين الرئيسية بمنتهى الدقة والعناية لأنها تشكل مركز التقاء جميع المسافرين سواء المغادرين أو القادمين, وقد أخذ بعين الاعتبار سهولة الإجراءات وسرعة كفاءة الخدمات بحيث تتم جميع الخطوات بمنتهى التنظيم واليسر بدءًا بمكاتب التسجيل واستلام الأمتعة ثم إجراء الجوازات في المغادرة والوصول وانتهاء بدخول سلم الصعود للطائرة.

ولذلك سيكون مركز النقل في موقع مناسب بين المبنى الرئيسي للمطار الجديد ومحطة القطار وسيشكل مركز المسافرين من وإلى المطار ويتصل بمحطة قطار الحرمين, وسيخصص الدور الأرضي من المحطة للمسافرين القادمين والدور الأول للمغادرين وسوف تشتمل المحطة على ستة أرصفة لوقوف القطارات.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت