Booking.com

سجلت مطارات الشرق الأوسط أعلى نسبة نمو بين مختلف مناطق العالم بواقع 9.4 % من حيث حركة نقل المسافرين وسجلت بعض المطارات نمواً من خانتين بلغ في مطار أبوظبي نسبة 20.2 %، ليتصدر المطار بذلك قائمة النمو عالمياً في عدد المسافرين العام الماضي. من جانبه، بات مطار دبي سادس أكبر مطارات العالم إجمالاً والأكبر من حيث أعداد المسافرين الدوليين بعد أن أزاح مطار هيثرو لندن مع نهاية العام الماضي.

مطار أبوظبي

سجلت مطارات الشرق الأوسط أعلى نسبة نمو بين مختلف مناطق العالم بواقع 9.4 %

وأشارت بيانات مجلس المطارات العالمي إلى أنه رغم عمليات تحديث مدرجات المطار التي استمرت 80 يوماً خلال صيف العام الماضي، إلا أنه سجل نمواً بلغ 6.1 %. ومن حيث الشحن الجوي، ما زال مطار دبي الأكبر إقليمياً مستحوذاً على حصة الأسد في هذا المجال، حيث تعامل مع 2.4 مليون طن متري من الشحن رغم تراجعه بنسبة 3.1 % بسبب إغلاق المدرجات لأغراض التحديث وانتقال طيران الأمارات للشحن الجوي إلى مطار آل مكتوم.

وقال تقرير المجلس إن مطار آل مكتوم سيكون مركزاً عالمياً للشحن الجوي في المستقبل بطاقته البالغة 12 مليون طن، حيث سجل العام الماضي نمواً بلغت نسبته 262.5 % في عمليات الشحن..

وبات المطار اليوم مركزاً محورياً في المنطقة والعالم للشحن الجوي مستفيداً من موقعه القريب من ميناء جبل علي . واحتل مطارا الدوحة وأبوظبي المركزين الثاني والثالث على التوالي من حيث أحجام الشحن الجوي مسجلين 13.2 % و 12.8 % نمواً خلال العام الماضي.

وحققت مطارات المنطقة ككل نمواً في عمليات الشحن بلغ 11.8 % وهي أعلى نسبة نمو بين مختلف مناطق العالم.

وعلى الصعيد العالمي، أشار التقرير إلى أن حركة المسافرين سجلت نمواً بلغ 5.1 % حيث نمت حركة المسافرين المحليين 4.5 % والدوليين 5.8 % . وقال التقرير إن حركة النمو بقيت قوية رغم الأوضاع السياسية الصعبة في بعض مناطق العالم، خاصة في الشرق الأوسط وشرق أوروبا، إضافة إلى تأثيرات مرض الايبولا في غرب القارة الإفريقية، لكن انتعاش حركة تجارة السلع مع زيادة الطلب أسهم في معدلات النمو التي سجلت في مطارات العالم.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت