Booking.com

يبدأ مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة قريباً عمليات التشغيل لبعض الوجهات الخليجية باستثناء دبي، ومن ثم وجهات إقليمية، حيث يتم التشغيل مبدئياً للوجهات التي لا تشهد كثافة عالية.

كما يستعد المطار أيضاً لاستقبال أولى رحلاته الدولية قريباً، وذلك ضمن خطط التشغيل للمطار التي تتم بنظام “الموجات”، والذي يعني إضافة الوجهات تدريجياً، حيث أن التشغيل الحالي للصالة رقم 1 هو تشغيل محدود لوجهات داخلية، ويتم تشغيله تدريجياً بنظام الموجات، بسبب عدم الاستعدادات الكاملة لتشغيل المطار، وقلة عدد البوابات الجاهزة.

وحددت “الهيئة العامة للطيران المدني” محرم 1441هـ موعداً مبدئياً لنقل كل رحلات الخطوط السعودية الداخلية والدولية عبر مطار جدة الجديد، كما تنوي الهيئة تشغيله بنفسها مؤقتاً بدلاً من مشغل عالمي، وفق ما أوردته مؤخراً صحيفة “سبق”.

وبلغ إجمالي عدد الرحلات منذ افتتاح المطار تجريبياً في مايو 2018 وحتى 20 أبريل من العام الجاري 5,218 رحلة إلى 20 وجهة، فيما سجل عدد الركاب 542,672 راكب، حسبما كشفته إمارة منطقة مكة المكرمة مؤخراً.

وتوقعت الإمارة أن يصل عدد الركاب إلى حوالي 147.2 ألف راكب أسبوعياً، بعد اكتمال الوجهات الداخلية وعددها 24 وجهة داخلية، مبيّنةً أن المطار الجديد يضم فندقاً مكوناً من 3 طوابق، ويحوي 120 غرفة و81 مصلى.

وكان من المقرر تشغيل المطار تجريبياً عبر 4 مراحل، تبدأ الأولى في مايو 2018، مروراً بالمرحلة الثانية التي تستمر من يوليو حتى سبتمبر 2018، ويتم فيها استقبال عدداً من الرحلات الداخلية.

أما المرحلة الثالثة من نوفمبر حتى ديسمبر  2018، ويتم خلالها استقبال جميع الرحلات الداخلية، وصولاً إلى مرحلة التشغيل الكامل للمطار من يناير حتى مارس 2019، عبر 46 بوابة.

وارتفعت أعداد المسافرين عبر المطارات السعودية إلى 99.86 مليون مسافر خلال العام الماضي 2018، وذلك لأول مرة في تاريخ الطيران بالمملكة، استناداً لبيانات هيئة الطيران المدني.

وتصدر “مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة” -الذي تم توسيعه- المطارات السعودية في حركة المسافرين خلال 2018، بنحو 35.8 مليون مسافر، تلاه “مطار الملك خالد الدولي” بالرياض ثانياً بنحو 27.9 مليون مسافر.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت