Booking.com

قال مجلس المطارات العالمي إن مطار دبي الدولي سيقفز مراتب عدة خلال العام الجاري في سلم أكبر مطارات العالم ازدحاماً في إجمالي أعداد الركاب الدوليين والمحليين مع تحقيقه نسبة نمو من خانتين في أعداد المسافرين مشيراً إلى أن المطار قفز ثلاث مراتب من المركز الـ 10 إلى المركز السابع في عام 2013.

Dubai-International-Airport

“مطار دبي الدولي” قفز ثلاث مراتب من المركز العاشر إلى المركز السابع في عام 2013

وأضاف المجلس في تقريره لمارس 2014 أن «مطار دبي الدولي» سجل نمواً بنسبة تزيد على 15% في أعداد المسافرين خلال عام 2013 لافتاً إلى أن المطار كان واحداً من أكثر مراكز النقل الجوي نمواً في العالم.

وذكر أن المطار الذي يعد مركزاً رئيساً للشحن الجوي الدولي على مستوى العالم حقق نمواً بنسبة 6.8% في حجم الشحنات المنقولة جواً.

وقال المدير الاقتصادي في المجلس رافائيل إيشفارنه إن: «المطار الذي ترك فعلاً علامة، وحقق انجازات هو مطار دبي الدولي».

وأضاف: «يبدو أن نواة الطيران بدأت تتحرك باتجاه الشرق» مؤكداً أن: «نمو حركة المسافرين في المطار يرسخ مكانته باعتباره مركزاً رئيساً يربط بين الشرق والغرب».

وحل مطار دبي الدولي في المركز الأول ضمن قائمة أكبر 10 مطارات في العالم نمواً في حركة المسافرين خلال عام 2013.

وسجل المطار الذي يحتل المركز الثاني في أعداد الركاب الدوليين والسابع في إجمالي الحركة المحلية والدولية نمواً من خانتين بلغ نسبته 15.2% مقابل معدلات نمو طفيفة سجلتها المطارات الأخرى حول العالم.

وأظهرت بيانات المجلس أن المطار سجل نسبة النمو الأعلى أيضاً ضمن قائمة أكبر 10 مراكز للشحن الجوي.

وجدير بالذكر أن سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات أكد أن مطار دبي يسير وفق الخطط الموضوعة للوصول إلى 100 مليون مسافر بحلول عام 2020.

وقال سموه في كلمة تصدرت أول تقرير سنوي لمؤسسة مطارات دبي حصل عليه: «أن القرار الذي أصدره المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي آنذاك في عام 1960 بدعم قطاع الطيران عبر تبني سياسة الأجواء المفتوحة وبناء مطار جديد ساهم في تغيير مجرى تاريخ دبي، وأرسى القواعد لمطار دبي الدولي الذي أصبح اليوم ثاني أكثر المطارات الدولية إشغالا على مستوى العالم، ومصدر فخر واعتزاز لدولة الإمارات».

ونمت إيرادات مطار دبي بنسبة 17% بفضل التوسع الكبير في عمليات شركات الطيران واستقطاب شركات جديدة إضافة إلى نمو الإيرادات الإضافية غير الفنية بنسبة 23%.

وأضاف سموه: «أن معدلات الحركة عبر مطار دبي الدولي واصلت ارتفاعها المتسارع إذ سافر عبر مطارنا أكثر من 66 مليون مسافر مؤكدة بذلك على أن هذا النمو المتميز يمضي في المسار الصحيح ليجتاز عتبة 100 مليون مسافر بحلول عام 2020، ولتلبية متطلبات هذا النمو كنا قد وضعنا بالفعل الخطط اللازمة لتوسيع مطار دبي الدولي لعام 2020 عبر الخطة الإستراتيجية 2020 التي رصدنا لها 7.8 مليارات دولار».

وأكد سموه أن هذا النمو كان بمثابة الدافع المحرك وراء الطلبيات التاريخية لشراء الطائرات التي تقدمت بها «طيران الإمارات» و«فلاي دبي» في معرض دبي للطيران 2013 كما انه الحافز وراء الخطط التي نعكف على إعدادها في سبيل التطوير المستمر للبنية التحتية لقطاع الطيران في دبي.

ويشير التقرير السنوي لمطارات دبي أن العام 2013 شهد نموا مضاعفا ليستقر بالمطار على المسار الصحيح نحو تحقيق هدفه الرامي إلى التفوق على «مطار هيثرو» في لندن كأكثر المطارات الدولية إشغالا على مستوى العالم بحلول عام 2015.

اختتم مطار دبي عام 2013 بتسجيل أداء قياسي جديد واستقباله لأكثر من 6 ملايين مسافر عبر المطار في شهر ديسمبر، وساعد ذلك على رفع العدد الإجمالي للمسافرين بزيادة نسبتها 15.3% إلى 66496730 مسافرا بارتفاع ملحوظ عن 57684550 مسافرا خلال عام 2012.

وشهدت حركة الطائرات أيضا نموا قويا في عام 2013 بواقع 369953 حركة بزيادة قدرها 7.5% عن 344245 حركة.

وبوصفه المركز الأكثر إشغالا على مستوى العالم على صعيد طائرات ايه 380 واصل مطار دبي الدولي الاستفادة من الكفاءات التي توفرها الأعداد الكبير لطائرات البدن العريض التي تسافر منه واليه.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.