Booking.com

قام فريق من المدققين الدوليين من وكالة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران بزيارة للهيئة العامة للطيران المدني لتقييم الإجراءات المتبعة من قبل الهيئة فيما يختص ببرنامج التفتيش على سلامة شركات الطيران والطائرات الأجنبية في الدولة وفقا لمعايير الوكالة الأوروبية للسلامة.

Emirates

وكالة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران ترسل فريق لتقييم الإجراءات المتبعة للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي

وتأتي هذه الزيارة على ضوء مذكرة التفاهم التي وقع عليها الطرفان في يونيو 2013 من أجل انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة في برنامج الإتحاد الأوروبي للسلامة.

وقد استقبل سيف محمد السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني رئيس الفريق الأوروبي الذي قام بتقديم نبذة مختصرة عن أهداف هذه الزيارة للتأكد من التزام وتطبيق الهيئة لتشريعات وبنود الوكالة الأوروبية في الدولة.

وبدوره عبر السويدي عن مدى أهمية انضمام الهيئة للبرنامج الأوروبي للسلامة، وذلك لتعزيز وتوحيد معايير التفتيش على سلامة الطائرات الأجنبية مع الاتحاد الأوروبي حيث قد شهد قطاع الطيران في الدولة نموا مطردا في حركة الطائرات الأجنبية في الدولة.

وقال السويدي بانضمام الهيئة لبرنامج الاتحاد الأوروبي سيساعد ذلك على التقليل من الطائرات الأجنبية المخالفة لمعايير السلامة في الدولة، وإضافة لذلك ستتيح للهيئة اطلاع الوكالة الأوروبية والدول الأعضاء عن هذه الشركات والطائرات المخالفة.

وقد شرح إسماعيل محمد البلوشي المدير العام المساعد لقطاع شئون سلامة الطيران إن التحضيرات التي قامت بها الهيئة لتأكد من فاعلية والتزام الهيئة بشروط الوكالة الأوروبية حيث قد شكل فريق عمل لدراسة التشريعات الأوروبية وبنودها ووضع خطة لتطبيقها، وإضافة لذلك فقد قامت الهيئة بعمل دورات تدريبية لمفتشيها لإطلاعهم على المعايير والتشريعات الأوروبية.

وفي اللقاء الختامي أبدى فريق التدقيق الأوروبي إعجابه بمستوى معايير السلامة المطبقة والجهد المبذول في تطوير برنامج التفتيش ليتوافق مع بنود واشتراطات الوكالة الأوروبية حيث تعتبر دولة الإمارات من الدول المهمة في هذا البرنامج، وذلك لموقعها الجغرافي ولتنوع شركات الطيران العاملة فيها.

سيقوم فريق التدقيق بتحضير التقرير النهائي عن الزيارة، والذي قد يتضمن بعض الملاحظات المهمة لرفعه للإتحاد الأوروبي من أجل إعلان انضمام الدولة للبرنامج الأوروبي.

وجدير بالذكر أن الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والمعروفة اختصار باسم اياسا “EASA” هي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي “EU” مناط بها المهام التنظيمية والتنفيذية في مجال سلامة الطيران المدني، مقرها في كولونيا ألمانيا.

تم إنشاء الاياسا في 15 يوليو عام 2002 وصوله إلى وظيفة كاملة في عام 2008 تولى مهام سلطات الطيران المشتركة “JAA” الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة قد تم منح البلدان “الافتا” مشاركة في الوكالة.

وتشمل مسؤوليات الاياسا إجراء تحليل وبحوث السلامة وإجازة المشغلين الأجانب، وإعطاء المشورة لصياغة تشريعات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقواعد السلامة وتنفيذها ورصدها بما في ذلك عمليات التفتيش في الدول الأعضاء، وإعطاء نوع شهادة من الطائرات ومكوناتها فضلا من قبيل الموافقة على المنظمات العاملة في مجال تصميم وتصنيع وصيانة منتجات الطيران.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت