Booking.com

بدأت السلطات الصينية اليوم الإثنين تشغيل مطار “داوتشنغ يادينغ” الذي يعد أعلى مطار مدني ارتفاعا في العالم بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.

مطار محافظة داوتشنغ بولاية غارتسي التبتية

الصين تفتتح أعلى مطار عن سطح البحر في العالم

ويقع المطار في محافظة داوتشنغ بولاية غارتسي التبتية على ارتفاع 4411 مترا فوق سطح البحر, وبذلك يسحب البساط من مطار بانغدا في قامدو بمنطقة التبت ذاتية الحكم, والذي يبلغ ارتفاعه 4334 مترا فوق سطح البحر.

وقال السلطات الصينية إن مطار داوتشنغ يادينغ يبعد 159 كيلومترا عن محمية يادينغ الطبيعية بشرقي هضبة تشينغهاي التبت حيث تعرف يادينغ بـ “شانغريلا الأخيرة”, و”الأرض النقية الأخيرة على الكوكب الأزرق” موضحا أن مطار “داوتشنغ يادينغ” الجديد سيختصر وقت الرحلة بين محافظة داوتشنغ ومدينة تشنغدو عاصمة مقاطعة سيتشوان من يومين بالحافلة إلى 65 دقيقة بالطائرة.

وأضافت أن إنشاء المطار استغرق سنتين, ووصل إجمالي الاستثمارات لإنشائه 58ر1 مليار يوان (255 مليون دولار أمريكي) بعد أن تمت الموافقة عليه في إبريل عام 2011 حيث سيقوم المطار في البداية باستقبال رحلة يومية بين تشنغدو وداوتشنغ فيما تبلغ رسوم التذكرة لاتجاه واحد 1600 يوان “الدولار الواحد يوازي نحو 6 يوانات”.

وتوقعت السلطات افتتاح خطوط جوية تربط داوتشنغ ببلدية تشونغتشينغ مركز الأعمال في جنوب غربي الصين, ومحافظة مايركانغ حاضرة ولاية آبا ذاتية الحكم لقوميتي التبت وتشيانغ في سيتشوان قبل الأول من أكتوبر المقبل كما يخطط المطار أيضا لفتح خطوط تربط محافظة داوتشنغ بمدن أخرى مثل قوانغتشو وشانغهاي وشيآن في عام 2014.

وجدير بالذكر وقبل تشغيل المطار كان جامدو بانجدا في قامدو بهضبة التبت التي تتمتع بحكم ذاتي في بانجدا تشامدو في إقليم التبت في الصين هو المطار المدني الأعلى في العالم بارتفاع 4334 مترا (14.2190 قدم) عن سطح البحر, ويضم المدرج 14/32 هو أطول مدرج في العالم بطول 5،500 متر (18،045 قدم) أو ( 3.42 ميل), ويجعل هذا الارتفاع العالي انخفاض كثافة الهواء على المدرج للاقلاع والهبوط لازما, ويبعد المطار بمسافة 2.5 ساعة عبر طريق جبلي من مقاطعة جامبدو – شنداو – تشامدو, والمسافة الطويلة للمطار هي نتيجة عدم وجود أي أرض منبسطة على مقربة من المدينة والمتاحة حاليا لبناء المطار, ويحذر الزوار قبل أن تهبط على التحرك ببطء عند مغادرة الطائرة, وأنهم قد يشعرون بالدوار وخفة في الرأس بسبب خفة الهواء.

مطار العاصمة بكين الدولي المطار الدولي الرئيسي في بكين عاصمة الصين. وهو ثاني أكثر المطارات ازدحاما في العالم ويقع في الشمال الشرقي للمدينة ويبعد بحوالي 32 كيلومتر عن وسط المدينة يملك المطار ويديرة شركة مطار العاصمة بكين الدولي المحدودة وهي شركة تابعة للحكومة. ويعتبر المطار الأكبر وأكثر نشاطاً بين مطارات الصين، ويعتبر مركز العمليات الرئيسي لخطوط الصين الجوية (اير تشاينا) بالإضافة إلى طيران هاينان، وخطوط جنوب الصين الجوية.

يعتبر المطار في المرتبة الثامنة عالميا من ناحية عدد الركاب المسافرين بعدد 55,66 مليون مسافر سنوياً والمرتبة الحادية والعشرون (21) عالمياً من ناحية الحركة الجوية بما يقارب 432 ألف رحلة جوية سنويا. وهو المطار الوحيد في آسيا ضمن أكبر 30 مطار عالمي في حجم الشحن الجوي.

شارك برأيك