Booking.com

هيمنت الإمارات على قائمة أكبر 10 صفقات شراء طائرات في العالم أبرمت هذا العام، وتصدرت اللائحة “طيران الإمارات” التي أبرمت خلال معرض دبي للطيران الدولي صفقة شراء 115 طائرة “بوينغ” من نوع 777 بقيمة تقدر ب 76 مليار دولار.

طيران الامارات

الإمارات تهيمن على أكبر 10 صفقات شراء طائرات أبرمت في العام 2013 علي مستوي العالم

وأورد موقع “أنترناشونال بيزنيس تايمز” أن صفقة شركة “الاتحاد للطيران” لشراء 50 طائرة “إيرباص” بقيمة 9 .26 مليار دولار حلت في المركز الثاني تليها صفقة أخرى للاتحاد بقيمة 2 .25 مليار دولار لشراء 17 طائرة “بوينغ”.

وجاءت رابعاً صفقة لشركة الطيران الإندونيسية “ليون إير” لشراء 169 طائرة من طرازA320س و65 طائرة أخرى من طرازA321 بقيمة 24 مليار دولار، وتليها خامساً صفقة ال20 مليار دولار التي أبرمتها شركة “طيران الإمارات” لشراء 50 طائرة إيرباص من نوع A380 بقيمة 20 مليار دولار .

ووقعت الخطوط الجوية القطرية خلال معرض دبي الدولي للطيران صفقة لشراء 50 طائرة بوينغ 777-9 بقيمة 19 مليار دولار، وقد أورد الموقع هذه الصفقة في المركز السادس ضمن القائمة .

وحلت سابعاً صفقة “راينار هولدين” لشراء 175 طائرة بيونغ 737-800 بقيمة 6 .15 مليار دولار، وتليها صفقة شراء 100 طائرة بوينغ 737 ماكس لشركة “فلاي دبي” بقيمة 4 .11 مليار دولار ثم صفقة ل”أيزي جيت” بقيمة 11 مليار دولار، وأخيراً صفقة للخطوط الجوية اليابانية بقيمة 5 .9 مليار دولار .

قال جورج الحيدري مدير الأسواق العالمية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “إتش إس بي سي” في مقال له في صحيفة فاينانشال تايمز: “إن منطقة الشرق الأوسط تعتبر، ومنذ قرون طويلة مركزاً تجارياً أساسياً، ونقطة وصل بين الشرق والغرب، وهذا ينطبق أيضاً على حركة الطيران الجوي حالياً فمع النمو الذي تشهده أسواق السفر الناشئة تتجه صناعة الطيران العالمي شرقاً نحو المنطقة لتؤكد أهميتها كبوابة لتسيير الرحلات بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، كونها تقع في قلب العالم”.

وأوضح الحيدري أن المنطقة توفر نقطة توقف مريحة للمسافرين المتوجهين إلى وجهات بعيدة مشيراً إلى أن المتوقفين في مطار دبي يمكنهم الاستجمام قليلاً وشراء ما يلزمهم من سلع ومنتجات مرفوعة عنها الضرائب إلى حين موعد رحلتهم التالية.

وأشار الحيدري إلى أن مطار دبي الدولي هو عبارة عن خلية نحل تعج بالنشاط حتى في الساعات الأولى من صباح كل يوم مقارنةً مع مطارات أوروبية تكون فيها حركة المسافرين أقل نشاطاً خلال الصباح.

وعزا الحيدري نمو معدلات مسافري “الترانزيت” في المنطقة إلى زيادة تدفع أعداد الزائرين من رجال الأعمال والسياح حيث شهدت حركة النقل الجوي في المنطقة نمواً بنسبة 10% العام الماضي.

وأضاف أن فوز دبي باستضافة أكسبو 2020، واستضافة قطر لكأس العالم 2022 يعتبران من الأحداث الكبرى التي ستساهم في زيادة تدفق المسافرين على منطقة الشرق الأوسط.

شارك برأيك