Booking.com

تخيل لو كنت ترغب بالانتقال من مكان إلى آخر داخل مدينة دبي لحضور اجتماع عمل في ساعات الذروة واستطعت تجاوز الازدحامات المرورية لتصل إلى وجهتك بأقل من 10 دقائق، يبدو هذا ضرباً من الخيال، لكن مخترعاً ألمانياً يؤكد أن هذا يمكن أن يصبح قريباً أمراً ممكناً من خلال تصميم طيارة أجرة خفيفة تحمل الركاب في أنحاء المدينة.

طائرة أجرة

أصبحت الطائرة في الوقت الحاضر كاملة تقريباً للاستخدام

توماس هارتزدورف هو مؤسس شركة جينيسيس أفييشن Genesis Aviation للطيران، وهي الشركة التي تعمل على بناء النموذج الأول لطائرة الأجرة في دبي وورلد سنترال بحسب ما ذكرت صحيفة أرابيان بيزنس.

ويقول هارتزدورف إن فكرة تطوير طيارة أجرة بستة مقاعد جاءت بعد أن بدأت طيران الإمارات باستخدام طائرات إيرباص 380 الفاخرة، فإذا أرادت الشركة نقل عملائها المميزين من المطار إلى نخلة جميرا على سبيل المثال عبر سيارة ليموزين، سيتطلب الأمر حوالي ساعة و نصف اعتماداً على حركة المرور، لذلك أراد مع زملائه تصميم طائرة قادرة على نقل الضيوف خلال 10 دقائق فقط.

وعلى الرغم من أن الفكرة بدت بسيطة، إلا أن  حقيقة أن لا أحد قد حاول تطوير طائرة من هذا النوع في البلاد من قبل، جعل الأمر يمثل تحدياً كبيراً، واحتاجت الشركة إلى الانتظار سبعة أشهر للحصول على ترخيص للبدء في بناء الطائرة، وسبعة أشهر أخرى لوصول مواد البناء.

وأصبحت الطائرة في الوقت الحاضر كاملة تقريباً للاستخدام، وبانتظار اختبارات الاتحاد الدولي للسيارات و الحصول على الموافقات المطلوبة، والتي تتطلب ثلاثة إلى ستة أشهر.

وقال هارتزدورف :”لجعل نظام طائرات الأجرة واقعاً يجب علينا الحصول على دعم الحكومةـ فبدون هذا الدعم لن يكون بالإمكان تحويل الفكرة إلى واقع ملموس، وهذا يعني أننا يجب أن نحصل على موافقة من جميع السلطات”.

ويتوقع أن تصل تكلفة الرحلة في طائرة الأجرة إلى 150 دولار عن كل ساعة، ويمكن أن تنقل الضيوف من دبي إلى أبوظبي في أقل من ثلث الوقت الذي تتطلبه الرحلة بالسيارة.

شارك برأيك