Booking.com

كشفت الصين عن انتهائها من تصنيع أول طائرة ركاب مخصصة للرحلات التجارية للفضاء الخارجي، وأن طائرة الفضاء الجديدة ستنطلق بأولى رحلاتها بحلول عام 2020، لتستوعب 20 راكبًا في الرحلة الواحدة.

وقد قدمت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا إطلاق المركبات أفكارها عن تصميم الطائرة في المؤتمر الدولي لعلوم الفضاء، الذي انعقد بمدينة جوادلاخارا في المكسيك خلال الشهر الماضي.

وطرح فريق المصممين فكرتين لتنفيذ الطائرة، ويعتبر التصميم الأول مصغرًا مقارنة بالثاني، حيث يبلغ وزن الطائرة 10 أطنان وطول أجنحتها 6 أمتار، ويمكنها حمل 5 أفراد فقط لارتفاع 100 كم عن سطح الأرض.

والتصميم الآخر يبلغ وزن الطائرة فيه 10 أطنان وأجنحة تصل إلى 12 مترًا، وستكون قادرة على حمل 20 راكبًا والارتفاع إلى 130 كم فوق سطح الأرض، قبل أن تعود مرة أخرى.

وأكد المصممون أن كلا التصميمين قادران على الخروج بالركاب إلى الفضاء الخارجي في رحلة تستمر ليوم واحد، إلا أن الفارق بين التصميمين أن الأول يمنح الركاب دقيقتين في الفضاء الخارجي يستمتعون فيها بانعدام الوزن، قبل أن تعود الطائرة مرة أخرى إلى الأرض، أما التصميم الثاني فستطول مدة بقائه خارج الغلاف الجوي لنحو 4 دقائق.

وقال هان بنجكسن قائد فريق المصممين القائم على الطائرة: “إن الطائرة الجديدة سيمكنها الإقلاع بشكل عمودي مثل الصاروخ الفضائي، كما أنها ستهبط على الأرض بشكل أوتوماتيكي دون تدخل من طاقمها، أو تدخل من آخرين على سطح الأرض”.

وأضاف بنجكسن إن اختبارات إطلاق الطائرة الجديدة ستبدأ خلال العامين القادمين، بعد أن انتهى الفريق من إتمام جميع الاختبارات النظرية اللازم إجرائها على الأرض بنجاح، وتوقع أن تتراوح تكلفة الرحلة على متن الطائرة ما بين 200 إلى 250 ألف دولار أمريكي للفرد.

شارك برأيك