Booking.com

كشف المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري عن إلزام شركات الطيران العاملة على نقل حجاج بيت الله الحرام بدفع غرامات مالية حال رصد أي مخالفات تتعلق بنقل الحجيج عبر المطارات السعودية تباعاً لخطط الرحلات المجدولة.

رحلات الحجاج

يتعين على جميع الشركات المشغلة لرحلات الحجاج التقيد التام بالتعليمات

وأوضح أن الهيئة ووزارة الحج لديها خطة مشتركة وجهات أخرى ذات العلاقة تعمل على تنسيق مستمر لتفويج الحجيج عبر رحلات الطيران المجدولة لمنع أي تكدس بالمطارات ورصد إعداد الحجاج المغادرين من المملكة بعد أداء نسك الحج ورفعها بشكل يومي للجهات المختصة.

وقال الخيبري أن الهيئة العامة للطيران المدني أقرت قائمة بالعقوبات المترتبة على شركات الطيران في حال الإخلال بالأنظمة, وذلك ضمن تعليمات نقل الحجاج لموسم الحج الجاري.

ومن جهته أوضح المدير الإقليمي لإحدى شركات الطيران الناقلة لحجاج مسلمي اوربا وتركيا أن 90 بالمائة من شركات الطيران الناقلة للحجاج أصبحت تتحوط من عقوبات هيئة الطيران المدني وتلتزم بالأنظمة المتبعة بتعاميم الحج الذي أصدرته الهيئة مؤخراً, وتطبق كافة الاشتراطات احتياطاً لتلافي مخالفتها بأي أنظمة.

وقال أن العديد من مدراء شركات الطيران العاملة على نقل الحجاج قد انهوا اجتماعها قبيل موسم الحج ووقعوا على بروتوكولات تلتزم بها وفق المتبع لنقل الحجاج وعد الإخلال بها إضافة إلى عدم تأخير الرحلات المجدولة وتأثرها على الرحلات التي بطريقها للجدولة.

ومن جهتها أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أنه يتعين على جميع الشركات المشغلة لرحلات الحجاج التقيد التام بالتعليمات الخاصة بنقل ضيوف الرحمن في مرحلة المغادرة والحرص على جدولة الرحلات والمصادقة على أرقام الخانات الزمنية, وفقاً للإجراءات المنصوص عليها, وذلك ضماناً لانسياب حركة النقل وتوخي السلامة الجوية, وكذلك الحرص على إعادة الحجاج حسب مواعيد رحلات عودتهم بدون أي تأخير أو تقاعس, وأضافت الهيئة: يجب على كل شركة طيران تشغيل رحلاتها بصفتها الاعتبارية حسب التصريح المعطى لها, وبموجب الجداول المقدمة من قبلها والمعتمدة من الهيئة العامة للطيران المدني التي تشتمل على إشارة النداء والتسجيل وطراز الطائرات وتاريخ ومواعيد العودة لكل مرحلة, ولا يحق لأي شركة التنازل عن إشارة النداء الخاصة بها لأي شركة طيران أخرى إضافة إلى التعليمات الأخرى.

وأشارت إلى انه يجب على كل شركة طيران إيضاح الجهة المسؤولة عن تشغيل الطائرات في حالة كونها مستأجرة مع تقديم ما يثبت ذلك, والتأكيد على أن التأمين للطائرات يشمل الضرر ضد الغير والممتلكات وفق متطلبات اللوائح الاقتصادية وعلى جميع شركات الطيران تخطيط رحلاتها للمغادرة وإتباع الطرق الجوية المفضلة المحددة في الإعلانات الملاحية وملاحق دليل الطيران السعودي التي تصدرها الهيئة العامة للطيران المدني.

وقالت الهيئة إن أكثر من 30 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى ثلاثين يوما لكل مرحلة من 20 ألف حاج إلى 30 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى 25 يوما لكل مرحلة من 10 آلاف إلى 20 ألف حاج يتم توزيع رحلاتهم على مدى 18 يوما, وحسب الطاقة الاستيعابية المتوافرة في مطار جدة الدولي ومطار المدينة الدولي.

وجدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني مؤسسة وطنية من المملكة العربية السعودية تم إنشائها عام 1354هـ الموافق 1934م, وحصلت على أول طائرة مدنية في عام 1364هـ الموافق 1945م, وكانت من طراز (دي سي 3 داكوتا) وأضيفت إليها فيما بعد طائرتان من نفس الطراز وصدر أول نظام للطيران المدني في عام 1372هـ الموافق 1953م, وفي عام 1397هـ الموافق 1977م تم تعديل مسمى مصلحة الطيران المدني إلى الهيئة العامة للطيران المدني.

شارك برأيك