أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” البيانات الخاصة بأسواق الشحن الجوي العالمية حيث ظهرت من خلالها وجود زيادة كبيرة في نشاط الشحن الجوي في شهر يوليو الماضي، وعند مقارنة هذه النتائج مع شهر يوليو من العام 2013 نجد أن كيلومترات أطنان الشحن ارتفعت بنسبة 5.8%، ونما هذا التسارع من شهر يونيو عندما ارتفع الطلب على شحن البضائع بنسبة دون نصف المعدل وصلت إلى 2.4%.

الشرق الأوسط يشهد ارتفاع في أسواق الشحن الجوي بنسبة 9.4% وزيادة القدرة الاستيعابية بنسبة 7.8%

ويعكس هذا النمو القوي تلك التطورات الإيجابية التي سجلتها بعض الاقتصادات الإقليمية الرئيسية، وبعد حالة التباطؤ التي شهدتها بداية السنة باتت ثقة الأعمال العالمية والتجارة عموماً تظهر علامات تدل على التحسن مرة أخرى، وخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتجاوزت أحجام الشحن الجوي العالمية في الوقت الحاضر الذروة السابقة التي حققتها في شهر يوليو من العام 2010، ومن المتوقع أن تتواصل هذه الزيادة في المستقبل، وعلى الرغم من ذلك تمكن قطاع الشحن الجوي في الدول الأوروبية من تسجيل نمو قدره 1.8% فقط.

أظهرت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أقوى نسبة من الزيادة في حجم الشحن الجوي منذ بداية العام 2013 بزيادة قدرها 7.1% مقارنة مع العام الماضي، ونمت القدرة الاستيعابية لشركات الطيران في المنطقة بنسبة 4.0%.

تمكنت شركات الطيران في أمريكا الشمالية من تحقيق نمو في كيلومترات أطنان الشحن بنسبة 5.2%، وانخفضت القدرة الاستيعابية للشركات بنسبة 1.3%.

توسعت أسواق الشحن في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 9.4%، وتحرص شركات الطيران في المنطقة على الاستفادة من فرص النمو، وذلك من خلال فتح الخطوط مع الاقتصادات سريعة النمو مثل المكسيك وأوغندا، وكانت القدرة الاستيعابية للشركات الشرق أوسطية قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 7.8%.

ارتفعت كيلومترات أطنان الشحن لشركات الطيران في أمريكا اللاتينية بنسبة 7.6% على أساس سنوي، وسجلت القدرة الاستيعابية للشركات في المنطقة ارتفاعاً بنسبة 0.6%.

نمت كيلومترات أطنان الشحن لشركات الطيران في قارة أفريقيا بنسبة 11.3%، ونمت القدرة الاستيعابية للشركات في هذه القارة بنسبة 4.5%.

شارك برأيكإلغاء الرد