دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) شركات الطيران إلى تغيير طرق عملها بهدف جذب 4 إلى 5 تريليونات دولار يحتاجها القطاع خلال السنوات الـ 20 المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على الربط الجوي.

قطاع النقل الجوي يوفر نحو 57 مليون وظيفة حول العالم

وجاءت الدعوة ضمن دراسة أعدها الإياتا مدعومة من شركة “ماكينزي آند كومباني” بعنوان “الربحية وسلسلة القيمة في قطاع النقل الجوي”, والتي أظهرت تحسن مستوى العائدات على رأس المال لدى شركات الطيران خلال السنوات القليلة الماضية, ولكنها لا تزال بعيدة عن توقعات المستثمرين.

وقال توني تايلور المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي إن قطاع النقل الجوي يوفر قيمة كبرى لعملائه وللاقتصاد الأوسع حيث يصل إجمالي عدد الوظائف التي يوفرها القطاع نحو 57 مليون وظيفة حول العالم, ويسهم بنحو 2,2 تريليون دولار من قيمة النشاط الاقتصادي.

وأضاف أن القطاع ينقل أكثر من 35% من نسبة البضائع التي يتم تداولها عالمياً, ولكن في فترة الأعوام 2004 إلى 2011 كان من الممكن أن يجني المستثمرون نحو 17 مليار دولار إضافية سنوياً من خلال أخذ رؤوس أموالهم واستثمارها في سندات وأصول تتمتع بذات المخاطر.

وأوضح أنه في حال الفشل في إيجاد طرق جديدة لتحسين العائدات فإن من الصعب جذب 4 إلى 5 تريليون دولار يحتاجها القطاع لخدمة توسع الربط الجوي خلال العقدين القادمين.

ووفقا للدراسة وصلت العائدات خلال الأعوام بين 2004 و2011 على رؤوس الأموال التي تم استثمارها حول العالم إلى معدل 4,1% مقارنة مع 3,8% التي تحققت في الدورة التجارية التي امتدت بين أعوام 1996 و2004 إلا أن هذا ليس بقريب من معدل تكلفة رأس المال البالغ 7,5% الذي يمثل العائدات على رأس المال التي يتوقع أن يجنيها المستثمرون من خلال الاستثمار في الأسهم التي تتمتع بنفس المخاطر خارج قطاع النقل الجوي.

شارك برأيكإلغاء الرد