Booking.com

يتوقع أن تشهد حركة المسافرين في الشرق الأوسط ارتفاعاً بنسبة 6.2 % خلال الأعوام العشرين المقبلة, ومن أجل تلبية هذا الطلب، ستعمل شركات الخطوط الجوية على نمو أساطيلها بمعدل ثلاثة أضعاف تقريبا بحلول عام 2031.

تضاعف أساطيل شركات الطيران بالشرق الأوسط ٣ مرات بحلول 2031

1,963 طائرة ركاب وشحن جديدة في المنطقة بحلول عام 2031

جاءت تلك البيانات وفقاً لأحدث دراسة أجرتها إيرباص حول توقعات الطلب في السوق الإقليمي, والتي قام بعرض نتائجها أندرو غوردن المسؤول عن التسويق والتحليل الإستراتيجي لدى إيرباص في «قمة العرب للطيران والإعلام» التي أقيمت في صلالة في سلطنة عُمان في ال 26 من شهر يونيو الجاري.

ويذكر أن كافة الخطوط الجوية في المنطقة ستتسلم 1,963 طائرة ركاب وشحن جديدة بقيمة 408 مليارات دولار أمريكي, وذلك خلال نفس فترة التوّقع المذكورة, ويمثّل هذا العدد من الطائرات ما يقارب إلي 7% من الطائرات الجديدة كافة التي سيتمّ تسليمها حول العالم خلال الأعوام العشرين المقبلة.

أما بالنسبة لسوق المسافرين، فمن المتوقع نمو أساطيل الطائرات التي تشغّلها شركات الخطوط الجوية الشرق أوسطية بحوالي ثلاثة أضعاف, وذلك خلال ال 20 عاماً القادمة ليرتفع بذلك عدد طائرات الركاب من 828 طائرة اليوم إلى 2,212 طائرة نفاثة يُضاف إليها استبدال حوالي 522 طائرة قيد الخدمة حالياً.

ومن أجل الاستجابة إلى الطلبات الإضافية الجديدة ستحتاج شركات الخطوط الجوية الإقليمية إلى حوالى 1,384 طائرة ركاب بالإضافة إلى استبدال الطائرات الجديدة بالقديمة, ومن المتوقع أن تبقى 306 طائرة قيد التشغيل من الأسطول الأصلي.

شارك برأيك