Booking.com

كشفت إدارة شركة الطيران الفرنسية “اير فرانس” اليوم أن الإضراب الذي نفذه طياروها لمدة أسبوعين الشهر الماضي  ألحق خسارة مالية قياسية بالشركة بلغت 500 مليون يورو، كما أدى إلى تراجع أسهم هذه الشركة في البورصة بنحو 5 بالمئة من قيمتها السوقية.

اضراب طياري اير فرانس

لم ينتج عن الإضراب اي اتفاق مع الادارة خاصة فيما يتعلق بالشركة المتفرعة عنها ترانسافيا

تسبب الإضراب الذي نظمه طيارو ” إير فرانس” لمدة 14 يوما ( من 14 إلى 28 سبتمبر/أيلول الماضي) بخسارة مالية بلغت 500 مليون يورو، فيما تراجعت قيمة أسهم الشركة حوالي 5 بالمئة. وإضافة إلى الخسارة المالية، تدهورت صورة “إير فرانس” لدى المتعاملين التجاريين والفرنسيين بشكل خاص.

وأدى الإضراب الذي نفذه الطيارون احتجاجا على تطوير شركة “اير فرانس” مشاريع في مجال الرحلات بأسعار مخفضة، إلى تراجع حركة المسافرين بنسبة 15.9%، وتراجع حركة الشحن بنسبة 17.7%.

وقدرت شركة “اير فرانس” تأثير الإضراب على أداء الربع الثالث من العام الحالي للشركة ما بين 320 و350 مليون يورو، محذرة من أن الأضرار مرشحة للارتفاع إذ تخشى الشركة أن تعاني من تراجع عدد مسافريها طوال ما تبقى من السنة، ويعود ذلك إلى انخفاض حركة الحجز للأشهر القادمة خلال فترة إضراب الطيارين.

بناء على ذلك تتوقع شركة “اير فرانس” أن يبلغ إجمالي فائض التشغيل للسنة الحالية مستوى 500 مليون يورو، بعدما كانت تتوقع فائضا بمقدار 2.2 – 2.3 مليار يورو، الشيء الذي سينعكس على مستوى الإيرادات الصافية.

وترى الشركة ان تكلفة الاضراب هي ايضاً معنوية، اذ يصعب اعادة الثقة بها فالحجوزات انخفضت كثيراً في الفصل الاخير لهذا العام وحتى حتى بداية العام الجديد. وهكذا قد تصل التكلفة الاجمالية للاضراب الى خمسمئة مليون يورو.

وتشير الأرقام التي نشرتها الإدارة أن عدد المسافرين الذين سافروا على متن طائرات “إير فرانس” و”كيه إل إم” و” ترنزافيا” خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي تراجع 16 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية. نفس السيناريو مر به أيضا مجال نقل البضائع لدى الشركة، إذ تراجع هو أيضا أكثر من 17 بالمئة مقارنة بعام 2013.

ويذكر أن طياري “إير فرانس” دعوا إلى تنظيم إضرابا مفتوحا خشية فقدان امتيازاتهم الاجتماعية الحالية من خلال إبرام عقود جديدة تكون مشابهة مع العقود التي تبرم مع طياري ” ترانزافيا فرانس” وهي شركة فرعية تابعة “لإير فرانس”.

ولم ينتج عن الإضراب اي اتفاق مع الادارة خاصة فيما يتعلق بالشركة المتفرعة عنها والمنخفضة التكاليف ترانسافيا التي اعترضوا على شروط تعاقدهم معها.

شارك برأيك