Booking.com

وقع أمس بعدن على اتفاقية توسعة وتحديث مشروع مطار المكلا الدولي بتكلفة 6 ملايين و 127 ألف و 258 دولار بتمويل من البنك الدولي وتنفيذ مؤسسة بن مالك للتجارة والمقاولات بحضرموت.

مطار المكلا الدولي

إضافة مبنى جديد يستخدم كصالة للمغادرة والوصول كامل الخدمات

ويتكون المشروع من أعمال مدنية تتمثل بإضافة مبنى جديد يستخدم كصالة للمغادرة وصالة لوصول للركاب بكامل خدماتها وأعمال معمارية ومدنية وكهربائية وتمديدات الصرف الصحي وأعمال كهرو ميكانيكية بمساحة 2500 متر مربع, ويتكون من طابقين الى جانب أعمال الرصف لمواقف السيارات وأعمال كهربائية في إنارة المدرج وأعمال توريدات وتركيب أجهزة اتصال للمطار وأعمال توريد وتركيب أجهزة المراقبة.

ويهدف المشروع الذي سيتم تنفيذه خلال 16 شهراً إلى زيادة مستخدمي المطار بسبب تقليل الوقت في خدمات المحطة بطريقة الإصدار المبكر لبطاقات الركوب وتصريحات الهجرة ووقت الانتظار لركوب الطائرة لتجنب الازدحام وزيادة وسائل سيارات الأجرة.

كما يهدف إلى تصريح الحقائب وتقليل التلوث في منطقة المطار وتقليل الحوادث في ساحة المدرج وتعزيز السلامة إلى جانب تقليل الازدحام في الساحات وسهولة التسويق من قبل الركاب وحركة الطائرات بحسب سياسة الفضاء الجوي المفتوح وسلامة حركة الشحن وحركة البريد الجوي.

وقع الاتفاقية محافظ حضرموت خالد سعيد الديني وعن برنامج مشروع تطوير مدن الموانئ الثاني عدن الحديدة المكلا المهندس محمد عبدالله عبد الرزاق وعن مؤسسة بن مالك نائب مدير المؤسسة عبدالرحمن محمد بن مالك وعن المكتب الهندي انتركونتنتال للاستشارات مدير الشركة برشان كابيلا.

وفي حفل مراسم التوقيع عبر محافظ حضرموت عن شكره وتقديره للجهود المبذولة لتنفيذ المشروع الذي يعد من المشاريع الهامة مبينا ان المشروع يعد بداية طيبة لتنفيذ مشاريع حيوية اخرى في المحافظة.

وابدي المحافظ الديني استعداد السلطة المحلية لتسهيل كل الإجراءات وتذليل كافة الصعوبات من أجل تنفيذ المشروع.

من جانبه أشار مدير برنامج مشروع تطوير مدن المواني لـ سبأ إلى أن تنفيذ هذا المشروع الحيوي الكبير يعد من المشاريع الحيوية بمحافظة حضرموت ويهدف الى تعزيز قدرات مطار المكلا الاستيعابية وبناء ممرات وتقديم خدمات مميزة.

حضر مراسم التوقيع مدير عام مطار المكلا الدولي المهندس انيس عبدالقادر باصويطين ومستشار محافظة حضرموت لشئون التنمية سقاف مشهور الكاف وعدد من المسئولين في برنامج تطوير مدن المواني.

وجدير بالذكر أن مطار الريان الدولي أو مطار المكلا الريان الدولي (إياتا: RIY، إيكاو: OYRN) هو مطار دولي يقع في مدينة المكلا, ويخدم المطار محافظة حضرموت والمدن والقرى التابعة لها.

ومدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت تطل على البحر العربي, ويقسمها خور المكلا إلى نصفين, يبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2005 م, وسكانها الاصلين من الحضر وتعتبر مجتمعا متحضرا نسبيا بالنسبة لبقية مدن اليمن التي تعد أغلبية سكانها من البدو والأرياف, وتعتبر أيضا ملتقى لكل ابناء حضرموت.

وتتميز المكلا بطابع سياحي خاص مما جعلها محطة استثمارية كبيرة تجتذب المستثمرين والسياح كما ان رقي اهلها وتحضرهم كان أهم العوامل التي مكنتها من البروز سياحيا وثقافيا بالإضافة إلى اسقرار الامن فيها.

وتعتبر المكلا مدينة وليده رغم أنتعاش اسواقها وارتفاع عدد المستثمرين فيها إلا ان نسبة ارتفاع السكان فيها تتوافق نسبيا مع الزحف العمراني الذي يمدد رقعة مساحتها سنويا.

شارك برأيك