Booking.com

أشارت إحصائية حديثة إلى أن معدل سفر رجل الأعمال السعودي بطائرات خاصة يتراوح بين 150 – 200 ساعة سنوياً في العام 2013 بينما بلغ معدل سفر رجل الأعمال في المملكة المتحدة خصوصاً وأوروبا بشكل عام بين 50 و100 ساعة طيران سنوياً.

الطائرات الخاصة

معدل استخدام السعوديون للطائرات الخاصة يصل ل200 ساعة سنوياً

وبذلك فإن رجال الأعمال السعوديين يأتون في المرتبة الأولى خليجياً في استخدام الطائرات الخاصة من حيث عدد ساعات الطيران.

ووفقاً ل”هيو كورتناي” المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “برايفت جت تشارتر” فإن المملكة حازت على النصيب الأكبر من استخدام الطيران الخاص في الشرق الأوسط بسبب اقتصاد المملكة المتنامي.

وأضاف: “يميل رجال الأعمال السعوديون إلى استخدام الطيران الخاص في رحلاتهم الداخلية للخيارات المحدودة للرحلات الداخلية في الطيران التجاري التقليدي، ما يجعل خيار استخدام طائرة خاصة هو الحل الأكثر عملية بالنسبة لرجال الأعمال السعوديين”.

وأشارت الشركة إلى أن رجال الأعمال في المملكة المتحدة وأوروبا يقضون عدد ساعات أقل في الطيران الخاص بسبب التباطؤ الاقتصادي الذي تشهده أوروبا في الفترة الأخيرة.

وقال “روس كيلي” المدير التنفيذي لشركة “برايفت جت تشارتر” في الشرق الأوسط إن هناك فرصاً مهمة لنمو قطاع الطيران الخاص في السعودية مقارنة بالأسواق المتقدمة مثل المملكة المتحدة كما أن رجال الأعمال الخليجيين أكثر ترحاباً بمفهوم الطيران الخاص عوضاً عن شراء طائرة خاصة للجدوى المالية الأعلى للخيار الأول مقابل الثاني.

ونصح كيلي رجال الأعمال في السعودية بشراء طائراتهم الخاصة فقط إذا تعدى عدد ساعات استخدامها سنوياً ال300 ساعة وإلا فإن استئجارها هو الخيار الأمثل لهم.

وقال بأن رجال الأعمال السعوديين يدركون إضافات الرفاهية على الطيران الخاص مقارنة بالطيران التجاري التقليدي كما أنهم يقدرون رفاهية الطيران الخاص وأريحيته, وأن الطيران الخاص هو أقل تكلفة من التقليدي إذا تعدى عدد المسافرين البضعة أشخاص.

وأضاف كيلي أن الطيران الخاص هو الأقل كلفة بين رحلات طيران الأعمال خاصة إذا ما كان هناك العديد من الرحلات المتعاقبة التي تؤمن للعميل السفر في أوقات ضيقة.

وبيّن كيلي أن رجال الأعمال الخليجيين على دراية بأنواع الطائرات الخاصة الموجودة في السوق, ولكن الكثير منهم يدرك أيضاً أن امتلاك طائراتهم الخاصة الشخصية ما هو إلا تجميد لرساميلهم إذا ما قورن بمفهوم تأجير الطيران الخاص.

هذا وقدرت شركة “إكزيكيوجيت الشرق الأوسط” سعر تأجير طائرات رجال الأعمال الخاصة بما يراوح بين 4300 دولار و11 ألف دولار أمريكي للساعة الواحدة.

وأشار المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط في الشركة مايك بيري عن أسعار تأجير الطائرات الخاصة أن الأسعار تبدأ من 4300 دولار حتى 11 ألف دولار للساعة الواحدة, وتختلف بحسب نوع الطائرة.

ويشار إلى أن مجموعة إكزيكيوجيت أفييشين تعد إحدى الشركات الرائدة كطرف ثالث مستقل لتقديم خدمات الصيانة والتصليح والفحص لطائرات رجال الأعمال, وتوفر الدعم لمجموعة واسعة من الشركات الرائدة بما في ذلك “بومباردييه” وطائراتها المخصصة لرجال الأعمال من طراز ليرجيت, وتشالنجر, وجلوبال في جميع أنحاء العالم.

شارك برأيك