Booking.com

أعلنت مجموعة الخطوط السعودية عن خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام، والتي خصصت من خلالها وعبر شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي وطيران أديل وطيران السعودية الخاص أكثر من مليون و200 ألف مقعد لضيوف الرحمن لنقلهم من مختلف أنحاء العالم.

وذلك ضمن خطة متكاملة تتضمن الاستثمار الأمثل لأسطول الطائرات الحالي البالغ 164 طائرة مع توفير أسطول إضافي يساند في نقل المزيد من ضيوف الرحمن يبلغ 12 طائرة أخرى.

وبحسب بيان الخطوط الجوية السعودية فإنه سيتم نقل الحجاج مما يزيد على 100 وجهة مجدولة و14 وجهة موسمية وسيصلون إلى 6 مطارات داخلية تشمل: جدة، الرياض، الدمام، المدينة المنورة، الطائف وينبع.

كما يتشرف ملاحو الخطوط السعودية البالغ عددهم أكثر من 8 آلاف ملاح بخدمة حجاج بيت الله الحرام أثناء الرحلات بما يعكس كرم الضيافة السعودية بلمسة عصرية وبرصيدٍ زاخر من اللغات التي يتحدث بها الحجاج، وتبلغ 42 لغة متنوعة.

وتعمل الشركات التابعة لمجموعة الخطوط السعودية بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، وفق منظومة متناغمة وعلى وجه التحديد الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران والشركة السعودية للخدمات الأرضية وشركة الخطوط السعودية للتموين.

وقد استعدت كل هذه الشركات للعمل خلال موسم الحج 2023 بكامل طاقتها وعلى مدار الساعة، مستهدفة ضمان توفير أفضل الخدمات في كل المواقع عبر الأنظمة الرقمية، بالإضافة إلى الموظفين المؤهلين لخدمة العمليات التشغيلية والحجاج في مرحلتي القدوم والمغادرة.

كما أبرمت الخطوط السعودية، في وقتٍ سابق، حزمة من الاتفاقيات مع مختلف الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام في العديد من الدول؛ حيث تسعى من خلال ذلك إلى زيادة حصتها التشغيلية واستثمار سمعتها في توفير خدمات النقل الجوي بأجواء إيمانية، وبالإضافة إلى ذلك فهي تستهدف تحقيق الكفاءة التشغيلية وإنجاز نسبة 100% في معايير السلامة والتي تضعها على قمة أولوياتها.

وحرصت الخطوط السعودية على تجنيد طاقاتها البشرية وإمكاناتها الرقمية لتقديم خدماتها للحجاج القادمين من شتى بقاع الأرض على الوجه الأمثل، ويتم تنفيذ الخطة عبر مسارات متنوعة تشمل فريق مراقبة الأداء، وفريق مركز عمليات الصالة، وفريق المتابعة والتنسيق المسبق مع جميع القطاعات والجهات ذات العلاقة؛ حيث تعمل هذه الفرق على مدار الساعة وبمتابعة مباشرة من القيادات العليا بالخطوط السعودية.

كما أجرت الخطوط السعودية تحديثًا للمحتوى الإسلامي على الطائرة بما يشمل البرامج الدينية والتوعية بفريضة الحج؛ حيث تم توفير ما يزيد على 134 ساعة من البرامج الدينية المختلفة بالإضافة إلى 590 ساعة من القرآن الكريم بأعذب أصوات القراء، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإسلامية المتوفرة بعدة لغات كاللغة العربية والإنجليزية والإندونيسية والصينية والمزيد من اللغات التي يتحدث بها ضيوف الرحمن.

بالإضافة إلى الوجبات الخاصة لضيوف الرحمن الذين لديهم احتياجات غذائية خاصة، مثل الأطعمة النباتية الخالية من الغلوتين والمواد الحافظة والمواد الحساسة، وهي تقدم هذه الوجبات بناءً على الطلب المسبق من الحجاج.

وتتوسع الخطوط السعودية في أنشطتها ضمن خطة موسم الحج لتشمل نشر وسائل توعوية لحجاج بيت الله الحرام بلغاتهم ويتم بثها عبر الوسائل الرسمية في دولهم، وكذلك عن طريق بعثات الحج الخاصة بهم ومنظمات الحج المتواجدة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب مقر إسكانهم، والتي توضح كل الأمور المتعلقة برحلتهم؛ ومنها: الأمتعة وأوزانها وأحجامها وكذلك آليات قبولها بالمطارات في مرحلة المغادرة بعد انتهاء مناسك الحج؛ وذلك بهدف تسهيل إجراءاتهم بما يتجاوز التوقعات.

وفيما يتعلق بتأمين الرحلات الجوية تبذل الخطوط الجوية السعودية جهودًا كبيرة لضمان توفير أعلى مستويات الخدمة والراحة لضيوف الرحمن؛ وذلك من خلال أحدث طائراتها التي تتميز بالراحة والأمان والتقنية العالية، وتزويدها بأحدث التقنيات في مجال الترفيه والاتصالات اللاسلكية المجانية، كما تعمل المجموعة على زيادة عدد الرحلات الجوية وتوسيع شبكة الوجهات المتاحة للحجاج؛ لتلبية احتياجاتهم وتسهيل رحلاتهم.

وتولي الخطوط الجوية السعودية اهتمامًا كبيرًا بالاستعداد للطوارئ؛ حيث تعمل على توفير الكوادر الطبية والإسعافية على متن الطائرات وفي المطارات، بالإضافة إلى توفير وسائل الإسعافات الأولية والطبية اللازمة للحجاج، كما تعمل المجموعة أيضًا على التعاون مع الجهات ذات العلاقة، مثل: وزارة الحج والجهات الأمنية والصحية والإعلامية؛ لتقديم أفضل الخدمات والرعاية للحجاج خلال موسم الحج.

شارك برأيك