تقرر افتتاح “مطار حمد الدولي الجديد” جزئيا اعتبارا من 30 ابريل 2014، وتم إخطار 10 شركات طيران بأنه سوف يتم هبوط رحلاتها بالمطار.

الطاقة الاستيعابية لمطار حمد الدولي الجديد تصل إلى 50 مليون مسافر سنوياً

وقد تم تأجيل افتتاح المطار في مارس 2013 بسبب عدم مطابقة معايير سلامة جديدة وضعتها السلطات المختصة في قطر.

وتبلغ القدرة الاستيعابية للمطار حوالي 30 مليون مسافر سنويا عند افتتاحه على أن ترتفع إلى 50 مليون مسافر سنويا عند استكمال المرحلة الأخيرة في حدود سنة 2020.

وسيحل المطار تدريجيا مكان “مطار الدوحة الدولي” اعتبارا من بدء تشغيله، ويمتد المطار على مساحة 29 كلم مربعا، وقد تجاوزت تكلفته الإجمالية 15 مليار دولار.

وجدير بالذكر أن “مطار حمد الدولي” أكبر مطار في العالم، وهو مطار خمس نجوم، ويحتوي علي مترو وحمام سباحة لرفاهية السائح، ويمتلك هذا المطار أكبر سوق حرة في العالم من المشاريع المحورية في إستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر.

وسيحقق المطار ثلاثة أدوار حيوية حيث سيمثل بوابة قطر إلى العالم، وسوف يلعب المطار دوراً محورياً وحلقة وصل بين “الخطوط الجوية القطرية” وشركات طيران جوية أخرى كما سيكون مركزاً للشحن الجوي وصيانة الطائرات، وسيكون من أوائل المطارات في العالم القادرة على استيعاب حركة طيران غير محدودة لشركات الطيران التجارية بما فيها الطائرات من طراز إيرباص الجديدة A380، والتي ستنضم لأسطول طائرات الخطوط الجوية القطرية.

ستصل الطاقة الاستيعابية لمطار الدوحة الدولي الجديد إلى 50 مليون مسافر سنوياً، و1.5 – 2.0 مليون طن من البضائع، وحركة طائرات تبلغ 360,000.

سيشتمل المطار الجديد عند اكتمال جميع العمليات الإنشائية، والذي يمتد على مساحة إجمالية قدرها 1,700 هكتار على ممري هبوط وإقلاع الطائرات ومبنى المسافرين مع 100 منصة للطائرات ومنشآت ومرافق دعم للمطار إضافة إلى منشآت تجارية كبيرة.

وصرح رئيس لجنة تسيير مطار حمد الدولي الجديد في الدوحة عبد العزيز النعيمي انه سيتم افتتاح المطار الذي تبلغ كلفته 16 مليار دولار في الربع الثاني من السنة.

ومطار حمد الدولي هو مشروع أساسي من ضمن خطط التحديث العمراني في قطر التي ستستضيف كأس العالم لكرة القدم في 2022.

وبخصوص شروط السلامة قال النعيمي: “هناك مستوى ومعايير دولية للسلامة أخذنا بها كاملة كما إن هناك شروطا إضافية لدولة قطر نحن بصدد استكمالها مع مصالح الدفاع المدني”.

وأضاف أن: “قدرة استيعاب المطار الجديد تصل إلى معدل 80 طائرة في الساعة، وستبلغ طاقة استيعابه من المسافرين عند الافتتاح إلى 30 مليون مسافر سنويا على أن يتسع لـ50 مليون مسافر عند اكتمال كل المراحل”.

ويقوم مطار حمد الدولي الجديد على مساحة 29 كيلومترا مربعا، ويضم 100 مبنى موزعة على مختلف المرافق، وتبلغ ساحة المبنى الرئيسي للركاب 600 ألف متر مربع.

شارك برأيكإلغاء الرد