تستعد قطر لافتتاح مطار حمد الدولي مطلع العام المقبل 2014 بعد تأخير وتأجيل تواصلت فصوله لسنوات, وبعد نحو 10 سنوات من العمل المتواصل.

مطار حمد الدولي يستوعب في مرحلته الأولى 24 مليون مسافر

واستأثر المشروع على نحو 15 مليار دولار من موازنات دولة قطر كتكلفة انجاز, والتي يأتي كانجاز يتناغم وتطور صناعة الطيران في الدولة من بوابة الناقل الوطني المالك لنحو 120 طائرة, وتحول الدوحة الى عاصمة ترانزيت في المنطقة.

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية: “أن المطار الذي روعي في إنشائه الالتزام بالمعايير الدولية بصناعة المطارات من تقنيات  متطورة وأجهزة اتصالات والمحافظة على البيئة ينتظر أن يستوعب في مرحلته الأولى 24 مليون مسافر, ونحو 50 مليون مسافر في مرحلته الثانية, ويوفر نحو 20 الف فرصة عمل على أن يلعب دورا مؤثرا  في تعزيز حركة التجارة العالمية و محوريا في خدمة الاقتصاد القطري مع قدرة فائقة على استقبال نحو 100 طائرة في الساعة الواحدة بما فيها ايرباص A380 فوق مدرجين متوازيين هما الأطول في العالم”.

وأشار الباكر: “أن المطار الجديد سيكون من أفضل المطارات في العالم, وذلك بعد وصوله إلى كامل طاقته الاستيعابية”.

وأكد عبد العزيز النعيمي رئيس هيئة الطيران  المدني في قطر: “أن مطار حمد الدولي المستوحى تصميمه من أمواج البحر سيكون المشروع الأهم لخدمة مونديال قطر 2022  من خلال 65 بوابة  صعود إلى الطائرة التي توزعت على نحو 22 كم مربع هي مساحة المطار الإجمالية, والتي ستحتضن أيضا فندقين لمسافري الترانزيت على أن يتم ربطه بقطارين الأول لتسهيل تنقل المسافرين داخل المطار والثاني لربطه مع مدينة الدوحة إضافة إلى مبنى أميري بمساحة 16 الف متر مربع, ومسجد على شكل قطرة ماء بمساحة ألفي متر مربع”.

كما  كشف وزير المواصلات السيد جاسم سيف السليطي أن افتتاح مطار حمد الدولي رسمياً مطلع 2014 مشيرا الى ان قدرته الاستيعابية تصل الى 29 مليون مسافر سنوياً مع بداية افتتاحه رسمياً في مطلع العام المقبل حتى تصل إلى 50 مليون مسافر, وأكد على ان مطار حمد سيكون أحد أبرز مراكز النقل في منطقة الشرق الأوسط وواحدا من أسرع المطارات نمواً في العالم.

وكانت أول طائرة هبطت في مطار حمد الدولي أوخر الشهر الماضي هي طائرة بوينج 777-3 التابعة للخطوط الجوية القطرية في حفلاً خاصاً بمناسبة انضامهما إلى تحالف oneworld.

من جانب اخر كان العميد صالح الكبيسي مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية القطرية قد كشف عن أن البوابات الإلكترونية لمطار حمد الدولي ستسمح بمرور من يحملون جوازات السفر الإلكترونية سواء كانوا مواطنين أم مقيمين, وأشار إلى أن البوابات الإلكترونية الحالية لمطار الدوحة الدولي تسمح فقط بمرور من يحملون البطاقة الشخصية الإلكترونية المخصصة لعبور هذه البوابات, وقال إن هناك تحديثا كاملا للبنية التحتية الإلكترونية بمطار حمد الدولي, كاشفا عن الانتهاء من تجهيزه بكل الخدمات الإلكترونية قريبا.

شارك برأيكإلغاء الرد