حققت دولة الإمارات أعلى نسبة نمو في العالم في السعة المقعدية للرحلات الدولية, وأضافت في العالم الماضي 13.1 مليون مقعد جديد.

أعلى دول العالم نمواً في السعة المقعدية الدولية 2013

وقال تحليل لموقع “أو إيه جي” المتخصص إن نمو وتوسع شركات الطيران في الدولة وافتتاحها للمزيد من المحطات والوجهات بفضل امتلاكها للطائرات الكبيرة ساهم في تحقيق الإمارات لهذه النسبة العالمية من النمو, مشيراً إلى أن سوقي الشرق الأوسط وآسيا الهادئ كانا الأسرع نمواً من حيث السعة المقعدية في العام الماضي بواقع 9 %.

 وأضاف التحليل أن المملكة المتحدة جاءت ثانياً من حيث نمو المقاعد على الرحلات الدولية, وأضافت في العام الماضي 9.6 ملايين مقعد مستفيدة من نمو رحلات طائرات الإيرباص 380, وطائرة دريم لاينر 787 إلى مطار هيثرو في لندن, وخلال العام الماضي حققت السعة المقعدية على مستوى العالم نمواً بواقع 4 %, ونمت الرحلات بنسبة 2 % بفضل الطائرات الكبيرة.

وعلى مستوى السعة المقعدية للرحلات الداخلية “المحلية” حلت الصين أولاً, وأضافت في العام الماضي 47.4 مليون مقعد تليها إندونيسيا بـ 15.3 مليون مقعد.

من جانب أخر قد أعلن تقرير أولي لمجلس المطارات العالمي نشر مؤخرا عن تقدم “مطار دبي الدولي” ليصبح سابع أكبر مطارات العالم ازدحاماً مدفوعاً بالنمو الكبير الذي حققته حركة المسافرين خلال العام الماضي, والتي بلغت 15.2%, وهي من أعلى النسب في العالم.

ويشير التقرير أن مطارات المنطقة مستمرة في تحقيق أعلى معدلات النمو سواء في حركة الشحن التي تواجه تحديات في الأسواق العالمية أو في حركة المسافرين.

ويتصدر “مطار هارتسفيلد جاكسون” في اتلانتا قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاما يليه مطارات بكين و هيثرو لندن ثالثا وطوكيو رابعا ثم لوس انجلوس خامسا، ومطار اوهير في شيكاغو سادسا ثم مطار دبي سابعا، ويذكر أن مطار دبي تعامل خلال العام الماضي مع أكثر من 66.4 مليون مسافر.

وجدير بالذكر أنه في تقرير أعده موقع “أيربورت تكنولوجيز” الالكتروني مؤخرا صنف “مطار دبي الدولي” في المركز الأول عربياً والمركز العاشر عالمياً على قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاماً.

وذكر التقرير أن “مطار دبي الدولي” كان أكثر مطارات الشرق الأوسط تسارعاً في الحركة بمعدل 13.2% في الأشهر الخمسة الأولى من العام مسجلاً 23.2 مليون مسافر ليحل محل “مطار هونغ كونغ”.

واستند موقع “أيربورت تكنولوجيز” الالكتروني في تقريره إلى إحصاءات “مجلس المطارات العالمي” للأشهر الخمسة الأولى من 2012.

وأضاف التقرير أن النمو القوي خلال السنوات القليلة الماضية غرس الثقة اللازمة للمضي قدماً في مشاريع توسعة “مطار دبي الدولي” الذي يتوقع أن تزاد طاقته من قرابة 50 مليون مسافر سنويا إلى 70 مليون مسافر بحلول 2016، وإلى 100 مليون مسافر بحلول 2025.

ورأى التقرير أن تباطؤ الاقتصاد العالمي أدى إلى تكاسل في مطارات عالمية رئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا ممهداً الطريق أمام صعود مطارات شرق أوسطية إلى قائمة المطارات العالمية الأكثر حركة وازدحاماً.

شارك برأيكإلغاء الرد