Booking.com

تتبوأ الإمارات مكانة عالمية مرموقة في قطاع الطيران حيث حققت المرتبة الأولى عالمياً في استدامة معدلات نمو قطاع الطيران سنوياً بحسب سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي.

مطار أبوظبي ... نمو قطاع الطيران

مطارات الإمارات تستقبل 90 مليون مسافر سنوياً

وقال السويدي على هامش أعمال القمة العالمية لصناعة الطيران التي انطلقت أمس في أبوظبي بمشاركة أكثر من 1500 خبير من 56 دولة, إن الإمارات تعد الأولى عالمياً في حجم القطاع نسبة إلى حجم الدولة, مشيراً إلى أن أسطول الناقلات الإماراتية تجاوز 700 طائرة حاليا.

وأوضح السويدي إن الإمارات تعتبر الأولى المحافظة علي معدل نمو مرتفع بعدد الركاب وتحقيق النمو المستدام في القطاع, لافتاً إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في قطاع الطيران لغاية الآن وصل إلى 250 مليار دولار.

وأكد أنه يتم العمل حاليا على بناء منظومة طيران قادرة على استيعاب العدد الهائل من زوار معرض أكسبو في العام 2020.

وفيما يتعلق بقضية فتح الأسواق مع دول أوروبية في ظل حرب التكتلات التي تواجهها شركات الطيران الإماراتية مع بعض الشركات والدول الأوروبية, والتي تسعى للحد من توسع أعمال الشركات الإماراتية, قال السويدي إن الهيئة بدأت بالتباحث مع الاتحاد الأوروبي لعقد اتفاقيات معه بدلا من التباحث فرديا مع كل دولة على حدة للاتفاق على زيادة حقوق الطيران للناقلات الوطنية.

وقال إنه لا يوجد أي تقدم لغاية الآن في مجال فتح الأسواق أمام الناقلات الوطنية حيث لا تزال الإمارات تتباحث في فتح تلك الأسواق إضافة إلى العمل باستمرار على فتح أسواق جديدة.

وفيما يتعلق باتفاقيات النقل الجوي, قال السويدي إن عددها بلغ 164 اتفاقية 40٪ منها اتفاقيات مفتوحة, و30٪ شبه مفتوحة و30٪ مقيدة, مشيرا إلى أن الإمارات في المرتبة الثانية عالميا بعدد الاتفاقيات بعد الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد السويدي أن القمة تعد منصة لمناقشة القضايا العالمية والابتكار والتحديات في قطاع الطيران والفضاء والدفاع والعمل على التغلب على تلك التحديات.

وأكد أن تلك القمة تجمع مفكرين وخبراء في القطاع من مختلف دول العالم مناقشة التحديات ورؤية المستقبل في المنطقة والعالم.

من جهته قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد رئيس هيئة دبي للطيران المدني ورئيس مؤسسة مطارات دبي في تصريحات للصحفيين على هامش أعمال القمة أمس إن المشاريع الحالية في البنية التحتية والمطارات بالدولة ستدعم استضافة معرض إكسبو 2020 حيث لا يوجد تغيير أو تعديل على الخطط الحالية كونها وُضعت للنهوض بقطاع الطيران لغاية 2050.

وحول مكانة الإمارات في قطاع الطيران دولياً أكد سموه أن الدولة تحتل مركزاً عالمياً كبيراً في مجال صناعة الطيران حيث تستقبل مطاراتها حاليا ما يزيد على 90 مليون مسافر سنوياً, وشدد على أن الناقلات الوطنية قوية ومنافسة عالمياً, متوقعاً أن يكون هنالك انفتاح أكبر على الأسواق مستقبلًا.

شارك برأيك