Booking.com

أعلنت هيئة الطيران المدني الانتهاء من كافة الطرق والجسور الموصلة لمطار الملك عبدالعزيز بجدة مؤكدة أنه سيتم تشغيل القطار الداخلي للمطار عقب شهر رمضان حيث من المقرر له أن يعمل على إيصال المسافرين بين الصالات إلى أمام بوابات السفر.

مطار-الملك-عبد-العزيز-الدولي

تشغيل القطار الداخلي للمطار عقب شهر رمضان

جاء ذلك خلال زيارة رئيس سكاي تراكس ومقيم شركات الطيران السيد أيدوارد أمس إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد يرافقه عبد المحسن جنيد مساعد المدير العام التنفيذي للشؤون التجارية بالخطوط السعودية ومساعد المدير العام للعمليات الأرضية عصام فؤاد نور، ومن العلاقات العامة بالخطوط نبيل زارع حيث استمعوا لشرح عن المشروع من مساعد نائب رئيس هيئة الطيران المدني للمشاريع المهندس محمد أحمد عابد.

وأوضح المهندس عابد أن تشغيل المطار سيتم بشكل آلي وبأحدث وسائل التقنية الحديثة وبأعلى مستويات السلامة مشيرا إلى البدء في تركيب جسور البوابات الثابتة التي تتصل بها ممرات صعود الطائرات المتحركة التي يمر عبرها المسافرون والبالغ عددها 94 جسرا متحركا من الصالات إلى داخل الطائرة، موضحا أن صالات المطار وأقسامه تضم 220 كاونترا لخدمة المسافرين على الرحلات الدولية والداخلية إضافة إلى 80 جهازا للخدمات الذاتية.

وبين المهندس عابد أن حجم الإنجاز في أرض الواقع الذي يمتد إلى خارج أرض المطار من خلال شبكة الجسور والكباري والطرق التي تصل المطار بالنسيج العمراني لمدينة جدة ستشكل نقلة كبيرة في تسهيل الحركة من وإلى المطار.

وأفاد المهندس عابد أن المطار يمكن أن يخدم 70 طائرة في وقت واحد عبر البوابات والجسور المتحركة المتصلة بالمبنى، لافتا إلى أن الخطة المقترحة لتشغيله ستتم عبر شركات عالمية متخصصة.

وأضاف: “هذا لن يقلل من نسبة السعودة لأن النظام يؤكد على السعودة في جميع المجالات حتى من قبل هذه الشركات وفق شروط العقود”.

وجدير بالذكر أن مطار الملك عبد العزيز الدولي هو مطار دولي يقع على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة الميناء الأول في السعودية بدأ بناء المطار في 1974، وتم افتتاح المطار رسمياً في إبريل 1981.

يحتل المطار مساحة 105 كم² تضم بالإضافة إلى مرافق المطار الرئيسية المرافق الخاصة بسكن الموظفين ومرافق قاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية والمناطق المخصصة للتوسعات المستقبلية.

ويعتبر هذا المطار هو الأهم في مطارات السعودية حيث أنه هو المركز الرئيسي ومركز عمليات شركة “الخطوط الجوية العربية السعودية” كما أنه هو بوابة مكة المكرمة الجوية، وعن طريقه يصل جميع الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة كما يتميز أيضا بأنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم وهي صالة الحجاج حيث تبلغ مساحتها 465000 م2.

يضم مطار الملك عبد العزيز بجدة ثلاثة صالات للركاب الصالة الجنوبية، والصالة الشمالية، وصالة الحجاج, وتعتبر الصالة الجنوبية إحدى التحف المعمارية البارزة في عالم المطارات وتتميز بسقفها الشديد الانحناء فوق صالة المغادرة الرئيسية, وقد صممت لاستيعاب 2500 راكب/الساعة, وتخدم كل رحلات الخطوط السعودية الداخلية والدولية, وهناك أربعون بوابة قدوم ومغادرة بالصالة، وكذلك يوجد بها استراحة لكبار الشخصيات بمواقف سيارات خاصة بهم. ويربطها بمدينة جدة طريقان سريعان هما طريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة السريع.

وتشبه الصالة الشمالية في مظهرها الخارجي الصالة الجنوبية، وهي مخصصة لكافة خطوط الطيران الأجنبية المنتظمة إضافة إلى عشرين شركة طيران تعمل في موسمي الحج والعمرة والتي تصل خدماتها إلى مدينة جدة، وهناك أربع عشرة بوابة قدوم ومغادرة بالصالة.

شارك برأيك