رفعت “الخطوط الجوية التركية” التقرير الخاص بنتائجها الماليّة المجمّعة لعام 2013 إلى “بورصة اسطنبول” حيث سجلت نمواً في عائدات مبيعاتها بنسبة 27% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل قيمتها بذلك إلى 18,8 مليار ليرة تركية.

“الخطوط التركية” تحقق 18,8 مليار ليرة عائدات مبيعاتها بزيادة 27%

وشهدت الأرباح التشغيلية نمواً بواقع 9% لتبلغ مليار و240 مليون ليرة في حين وصل صافي الأرباح إلى 683 مليون ليرة.

وحققت الناقلة نمواً في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار (EBITDAR) بنسبة 28% لتصل إلى 3 مليارات و372 مليون ليرة تركية مما يعكس قدرتها على توليد السيولة النقدية علماً أن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار حافظ على المستوى 18% الذي حددته الشركة على المدى الطويل.

ووصل عدد المسافرين على متن الخطوط الجوية التركية خلال عام 2013 إلى 48,3 مليون مسافر بزيادة بلغت 23,6% قياساً مع 39 مليون مسافر في عام 2012.

وبفضل هذا النجاح المتميّز رفعت الناقلة حصتها السوقيّة إلى 12,8% على مستوى الناقلات الأوروبيّة فضلاً عن زيادة عامل حمولة الركاب بمعدل 1,4 نقطة ليبلغ 79% في عام 2013.

وتأخذ “الخطوط الجوية التركية” ركابها لاستكشاف آفاق العالم تحت شعارها الجديد “وسّع عالمك” حيث تتفوق على جميع الناقلات الجوية الأخرى في العالم لجهة عدد البلدان التي تسير إليها رحلاتها فقد رفعت عدد وجهاتها إلى 244 منها 202 وجهة دولية و42 وجهة محلية في 105 بلدان حول العالم.

وتمتلك الناقلة 238 طائرة بما فيها 185 طائرة ضيقة البدن و44 طائرة عريضة البدن و9 طائرات شحن، وقد أسهمت هذه العوامل جميعها في تعزيز مكانة الناقلة وجعلها في مصافِ أفضل شركات الطيران على مستوى العالم.

وفي إطار رؤيتها لجعل اسطنبول مركزاً عالمياً للطيران تواصل الناقلة توسيع شبكتها، وتطبيق الاستراتيجيات الصحيحة لرفع حصتها في جميع الأسواق، وتعزيز قيمة علامتها التجاريّة، وتوظيف نموها المجزي لدفع عجلة التنمية في تركيا.

وجدير بالذكر أن الخطوط الجوية التركية هي شركة طيران وطنية تركية يقع المقر الرئيسي للشركة في إسطنبول أكبر المدن التركية، وتتخذ من مطار أتاتورك الدولي مركزاً لعملياتها، وتقدم الخطوط التركية خدماتها لأكثر من 150 وجهة في أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وتعد الخطوط التركية عضواً في تحالف ستار العالمي.

تعد الخطوط الجوية التركية الراعي الرسمي عدد من الفرق الرياضية مثل مانشستر يونايتد و نادي برشلونة وغيرها من النوادي الرياضية التركية.

ويعد لاعب كرة السلة الشهير كوبي براينت، ولاعبة كرة التنس الدنماركية كارولين فوزنياكي سفرا للخطوط التركية في الدعايات التلفزيونية.

تملك الخطوط التركية عدد من الخطوط الاروبية وتشمل AnadoluJet الخطوط الجوية شمال قبرص وSunExpress.

وتجري الخطوط التركية محادثات مع شركة البولنديه LOT، وذلك لشراء الخطوط الجوية البولندية لوت، وهي شركة الطيران الوطنية في بولندا للخروج من الديون.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية التركية أمس عن دخولها في شراكة ضمن مبادرة كبرى لريادة ميدان جديد هو الأول من نوعه في قطاع الطيران المدني في البلاد.

وتماشياً مع الهدف الرامي إلى “إنتاج طائرة تركية مئة بالمئة”، والمتوقع تحقيقه مع مئوية الناقلة في عام 2023 فقد تعاونت كل من الخطوط الجوية التركية و”تركيش تكنيك” و”آسان هانيل” لإنشاء مشروع “صناعات المقاعد التركية” بحجم استثمارات قدره 5 ملايين دولار أمريكي لتصميم وتصنيع أول مقعد للطائرات يتم إنتاجه محلياً.

شارك برأيكإلغاء الرد