Booking.com

وقعت الخطوط الجوية السعودية اتفاقية مع مجموعة من البنوك بقيادة مجموعة سامبا المالية لتمويل شراء 17 طائرة جديدة بقيمة 7 مليار ريال حيث من المقرر أن تنضم هذه الطائرات لأسطول الشركة خلال الثلاث سنوات القادمة.

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية نقلت 25 مليون مسافر العام الماضي

و قال المدير العام للشركة خالد الملحم في دبي اليوم تعليقا على ذلك بأن حركة الطيران في العالم تشهد نمواً كبيراً, وأن شركات الطيران في الشرق الأوسط هم المستثمرون الرئيسيون في هذا القطاع حيث قال بأنهم يتمتعون بقدرة أفضل لاتخاذ القرارات و تنفيذها بشكل أسرع.

وأضاف بأن الخطوط السعودية تهدف إلى تحويل مطار جدة إلى نقطة عبور دولية للرحلات كما تتطلع لمنافسة المطارات في دول الخليج المجاورة كأبوظبي ودبي والدوحة.

و تنتظر الخطوط السعودية تسلم 20 طائرة متبقية من طلبيات سابقة بلغت 90 طائرة كانت قد أتمتها خلال الست سنوات الماضية, وسوف تحتاج الشركة إلى 100 طائرة جديدة بحلول العام 2020 لتلبية الطلب المتزايد في السوق السعودي حيث أشار الملحم بأن السعودية تطمح في منافسة شركات الطيران الخليجية كطيران الإمارات في الرحلات طويلة المدى.

وبلغ عدد المسافرين عبر الخطوط السعودية في العام الماضي حوالي 25 مليون مسافر منهم 15 مليون مسافر إلى 27 مطار داخلي في المملكة.

وتمتلك الخطوط الجوية السعودية اليوم أسطولاً من بين الاكبر في منطقة الشرق الأوسط إذ يضم (114) طائرة من أحدث ما أنتجته مصانع الطائرات العالمية منها (35) طائرة من طراز إيرباص (A-320) ,و(22) طائـرة بوينغ (B777-200), و(15) طائرة من طراز إيرباص (A-321), و(15) طائرة من طراز إمبراير (E-170), و(12) طائرة بوينغ (B777-300ER), و(11) طائرة إيرباص (A-330), و(4) طائرات بوينغ (B747-400).

وتجوب طائرات الأسطول كافة ارجاء المعمورة حيث تصل إلى (52) محطة دولية إضافة إلى (27) محطة داخلية, ويزداد عدد المحطات ليصل إلى أكثر من (100) محطة خلال مواسم الذروة.

وتم وضع خطة استراتيجية لدعم الأسطول بـ(90) طائرة جديدة من إيرباص وبوينغ تشمل (35) طائرة ايرباص 320, و(15) طائرة ايرباص 321, و(12) طائرة ايرباص 330 إلى جانب (20) طائرة بوينغ (777-300ER) بعيدة المدى إضافة إلى (8) طائرات بوينغ (787) دريملاينر, وتسلمت “السعودية” حتى الآن (72) طائرة من الأسطول الجديد.

من جانب اخر أضافت “الخطوط السعودية” رحلة جديدة «الرياض – ينبع -الرياض» ليوم الأربعاء من كل أسبوع وزيادة السعة المقعدية من خلال تكبير نوعية بعض الطائرات.

وقال مدير “الخطوط السعودية” بينبع عبدالله بن مطلق السلمي إنه بداية من شهر أبريل المقبل سوف يتم إضافة رحلة إضافية لظهر يوم الاثنين بخط سير «الرياض – ينبع – الرياض», وإضافة رحلة صباحًا ليوم الجمعة بخط سير «جدة – ينبع – جدة».

وسوف تعمل رحلات المساء للرياض ليومي الخميس والجمعة بالطائرة الإيرباص 321 بدلًا عن الطائرة الإيرباص 320, وقال إنه تم زيادة السعة المقعدية من خلال تكبير نوعية الطائرات على رحلة «جدة – ينبع – جدة».

وتحتفل الخطوط السعودية اليوم بمناسبة مرور خمسين عاماً على تشغيل أولى رحلاتها إلى دبي, وذلك في حفل سيقام بفندق وستن دبي الميناء السياحي برعاية صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

شارك برأيك