Booking.com

قال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية إن الشركة قد أجلت تسلم أول طائرة طلبتها من طراز إيرباص إيه-380 “عدة اسابيع” الى حين قيام الشركة المصنعة بمعالجة مشكلات تتصل بالجزء الداخلي لقمرة القيادة رصدتها شركة الطيران أثناء عملية التسليم.

الخطوط القطرية إيرباص أي 380

الخطوط القطرية إيرباص أي 380

وأضاف الباكر ـ بحسب ما نقلته “رويترز” ـ أن شركة الطيران كانت قد طلبت من إيرباص معالجة طلبات قدمتها إليها بعد عملية الفحص المبدئية المعتادة للعميل قبيل التسليم.

وكان الباكر يجيب على سؤال لرويترز بعد أن قال مندوبون تجمعوا لحضور الاجتماع السنوي للرابطة الدولية للنقل الجوي (إياتا) إنه من المتوقع على نطاق واسع أن تصل أكبر طائرة ركاب في العالم -وهي الأولى بين 10 طائرات طلبت الجوية القطرية شراءها- في وقت عقد الاجتماع في الدوحة.

وتستضيف الخطوط القطرية الاجتماع الذي يعقد في الفترة من الأول إلى الثالث من يونيو حزيران لأكثر من 200 شركة طيران ومن المتوقع أن يشتمل على احتفالات فاخرة بمناسبة مرور 100 عام على الطيران التجاري.

وقال الباكر معلقا على الأمر: “المعتاد أن تمر عملية الفحص قبل تسليم طائرة جديدة إلى شركة طيران بعدة جولات ولا يعتبر هذا أمرا غير عادي لكن هذا سيؤدي إلى التأجيل عدة اسابيع قبل أن يبدأ تشغيل أول مسار تجاي مقرر لها.”

واضاف بقوله ان التأجيل يرجع إلى “مسائل تتعلق بالجزء الداخلي لقمرة القيادة.”

وأكدت إيرباص من جهتها نبأ التأجيل وقالت متحدثة باسمها “اتفقت الجوية القطرية وإيرباص على بعض التعديلات الطفيفة لتجويد الأداء في أول طائرة من طراز إيه 380 سيتم تسليمها لقطر… وسيتم الإعلان عن تواريخ جديدة عند التأكيد عليها.”

وتعتبر الطائرة هي الأولى من أصل 13 طائرة تقدمت الخطوط القطرية بطلب شرائها، وستضم ثلاث درجات، الأولى ورجال الأعمال والسياحية، وستكون أول وجهة تسير إليها أوروبية.

يذكر أن الناقلة تقدمت في معرض دبي الجوي في يناير 2004 بأول طلب شراء لطائرات إيرباص A380  بقائمة ثماني طائرات، وخلال معرض دبي الجوي 2010 قامت الشركة بطلب شراء خمس طائرات أخرى من هذا النوع. 

وقد تم تصميم مطار حمد الدولي – المقر الجديد للخطوط الجوية القطرية – لاستيعاب طائرة الإيرباص A380 حيث توجد فيه على سبيل المثال ست بوابات للطائرات بمواصفات خاصة تناسب هذه الطائرة. وإضافة إلى ذلك، بإمكان حظيرة صيانة الطائرات في مطار حمد الدولي التي تعد الأكبر في العالم، استيعاب طائرتين من طراز A380 في آن واحد. 

شارك برأيك