Booking.com

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن الشركة مهتمة بشراء ما يصل إلى 49 بالمئة في إنديجو الهندية، لكن مالكي أكبر ناقلة جوية في شبه القارة من حيث الحصة السوقية لا ينوون البيع حاليا.

الخطوط القطرية

الخطوط القطرية

وكانت مصادر ذكرت أن إنديجو المملوكة لشركة الفندقة والرحلات انترجلوب انتربرايزز التي أسسها في 2006 رجل الأعمال راهول بهاتيا والرئيس التنفيذي السابق لشركة يو.اس ايروايز “راكيش جانجوال” تستعد لطرح مسودة نشرة إصدار بحلول مايو أيار تتعلق بإدراج أسهم لجمع 300 إلى 400 مليون دولار.

وعقد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية مؤتمرا صحفيا في دبي قال فيه إن الشركة ترغب في شراء 49 بالمئة من إنديجو.

وأضاف الباكرك “لا نجري محادثات، و تربطنا علاقة شخصية مع مالك إنديجو، و إذا فكروا في الأمر فهو على علم بأني مهتم.”

وناقش أيضا خطط ايرباص للطائرة ايه380-نيو مع الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة.

وقال الباكر “هذه الطائرة بحاجة إلى تحسين (كفاءة) استهلاك الوقود بنسبة عشرة إلى 15 بالمئة وهذا سيؤدي بالفعل إلى المبيعات التي توقعها للطراز الحالي ايرباص ايه380.

“سيتطلب الأمر جهدا مشتركا بين الشركة المصنعة للمحرك وايرباص فالمشكلة ليست في هيكل الطائرة فحسب بل في معدل حرق الوقود وهذا يأتي من المحرك.”

وأعلن إنه سيسافر إلى واشنطن الأسبوع القادم للرد على اتهامات شركات الطيران الأمريكية واتحاداتها بأن الخطوط القطرية وطيران الإمارات والاتحاد للطيران تلقت دعما يزيد عن 40 مليار دولار من حكوماتها.

وقال الباكر “استغرق الأمر عامين لتجميع كل البيانات التي زيفوها لمواجهة المنافسة ،و نحتاج إلى وقت مماثل للرد على تلك المزاعم الزائفة بحق ناقلات الخليج.” واستبعد أن تعدل الولايات المتحدة اتفاق السماوات المفتوحة القائم مع قطر.

شارك برأيك