Booking.com

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر  يوم أمس إن الناقلة الوطنية لقطر ستخفض رسوم غلاء الوقود عقب هبوط أسعار النفط.

القطرية

الأمر لا يعني أن الشركة ستخفض سعر التذكرة

وأوضح في مؤتمر صحافي، أن انخفاض سعر الوقود، لن يكون له انعكاس على خفض في قيمة التذاكر، لكنه أشار إلى أنه سيكون هناك خفض في رسوم غلاء الوقود التي يتم تحصيلها.

وامتنع الباكر عن التعليق على حجم الخفض المزمع أو موعد بدء العمل به، مضيفاً بأن الخفض لن يكون مرتبطاً مباشرة بهبوط أسعار النفط، الذي زاد عن 50% منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف:”دعونا نتذكر بأنه حينما ارتفع سعر الوقود إلى 100 دولار للبرميل وأكثر فإن ذلك أثر بشكل سلبي على الأوضاع المالية للشركة”.

وقال إنه مع انخفاض السعر الآن فإن الخطوط القطرية ستنتقل مجدداً إلى الربحية، موضحاً أن هذا لا يعني أنه إذا هبط سعر الوقود 50%، فإنه من الضروري على الشركة أن تخفض سعر التذكرة 50%.

وخفضت شركات طيران في الصين رسوم غلاء الوقود استجابة لتراجع أسعار النفط، ودعت الحكومة البريطانية شركات الطيران إلى نقل الفوائد إلى المستهلكين.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) الذي يمثل نحو 250 شركة طيران، إن انخفاض أسعار الوقود وزيادة النمو الاقتصادي، يعني أن شركات الطيران العالمية ستسجل في 2015 أقوى هوامش أرباح فيما يزيد عن خمس سنوات.

وبحسب أياتا، فإن إنفاق شركات الطيران على الوقود سينخفض إلى 192 مليار دولار في 2015، من إنفاق متوقع قدره 204 مليارات دولار في2014.

شارك برأيك