Booking.com

بعد تداول طويل لإمكانية طرح تراخيص جديدة للطيران داخل السعودية، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية عن طرح منافسة عامة أمام شركات الطيران الدولية والمحلية والمسثتمرين الأجانب؛ للعمل في نشاط النقل الداخلي والدولي انطلاقاً من مطارات المملكة.

وجاء في بيان رسمي صدر أمس أن العمل يجري مع استشاري متخصص على الانتهاء من بعض الإجراءات الفنية المتعلقة بهذه المنافسة، ومن المتوقع أن يتم الإعلان في الأسبوع الثالث من شهر يناير المقبل.

الخطوط السعودية وشركات أخرى

سمحت هيئة الطيران المدني لشركات أخرى بالحصول على رخص للتشغيل الداخلي والدولي

ضمانات النجاح

أوضحت هيئة الطيران المدني في بيانها أنها ستقدم عدداً من المقومات لإنجاح عملية التشغيل الداخلي والدولي للشركات الفائزة دون فرض التشغيل من نقاط إلزامية؛ حيث ستمنح خيارات متعددة منها حرية اختيار التشغيل الداخلي، وفي نفس الوقت سيكون التشغيل الداخلي من نقاط القوة التي على أساسها سيتم اختيار الشركة الفائزة. وبجانب ذلك ستضمن حرية التشغيل الدولي ضمن حدود الاتفاقات الثنائية الدولية فور حصول الشركة الفائزة على الترخيص، وأيضاً حرية اختيار مركز العمليات أو مطار التشغيل الرئيسي، بالاضافة إلى أولوية التشغيل الدولي من مطارات المملكة الداخلية.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن خالد الخيبري، المتحدث الرسمي في هيئة الطيران المدني، أن الرخص الجديدة فقط لشركات النقل الجوي والمستثمرين المحليين أو الدوليين، الذين لهم كيانات سابقة في السعودية بميزات لجذب المستثمرين، وأعلن عن عقد مؤتمرا صحافيا خلال الأيام المقبلة للتوضيح والرد على استفسارات الجهات الإعلامية.

السوق يستوعب مزيد من الشركات

وقدر الدكتور ناصر الطيار، رئيس مجموعة الطيار للسفر والسياحة، أن السوق السعودية بحاجة إلى نحو 5 شركات للنقل الجوي ليتساوى الطلب مقابل العرض،  وأوضح أن فتح التراخيص للمستثمرين أمر إيجابي؛ لاتساع مساحة السعودية، واعتمادها على النقل الجوي لنقص وسائل النقل البري بالمميزات التي تجذب السياح والمواطنين.

وأضاف الطيار أن دخول المنافسين إلى سوق النقل الجوي سيخلق نوعاً من التنافس في أسعار التذاكر لمصلحة المستهلك، إضافة إلى الرقي بالخدمات المقدمة من قبل المشغلين الجدد في السوق المحلية أو الدولية في حالة السماح لهم بالطيران إلى دول أخرى.

وكتبت صحيفة الوطن عن عزم الخطوط القطرية وطيران الخليج دخول السوق السعودية لتسيير رحلاتهما الداخلية والدولية، ونقلت عن مساعد مدير الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب الأجهر قوله أن السوق يشهد نمواً في حركة السفر الداخلي، ومن المتوقع خلال عام 2018 وصول الحركة الداخلية إلى 20 مليون مسافر، وأضاف أن قرار طرح رخصة المشغل الجوي الداخلي والدولي سيُمكن الخطوط السعودية من التركيز على المواقع ذات السعة المقعدية الكبيرة وتطوير الخدمات.

ويُعتبر سوق النقل الجوي السعودي من الأسواق الواعدة؛ لازدياد الطلب على النقل الجوي داخل السعودية ومع دول العالم في مقابل قلة العرض، ويُذكر أن شركات خاصة سعودية أغلقت خطوطها الداخلية بسبب عدم مردوديتها في الأعوام الماضية.

[ad#Ghada648x60]

شارك برأيك

التعليق

  • اتوقع ان الخطوط السعودية سوف تقوم باٍفشال تى شركة تدخل الى المطارات الداخلية حيث ان جميع المواطنين سوف يذهبون الى تلك اشركات وعندنا خير مثال شركة ناس وسما