أقرت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت تعميماً إلى شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي باعتماد نظام “MUNA” للتدقيق على المختبرات خارج الكويت، والتأكد من موثوقية الشهادات الصادرة منها وربطها بالبرنامج لضمان عدم التلاعب أو التزوير بشهادات الفحص.

وقد أضاف التعميم أنه جرى اعتماد 15 دولة كمرحلة أولى وهي: الهند، الفلبين، بنغلادش، سيرلانكا، نيبال، الإمارات، تركيا، قطر، عُمان، السعودية، مصر، الأردن، المملكة المتحدة، فرنسا وأمريكا.

كما أوضح التعميم أنه سيتم تطبيق هذا النظام وربط المختبرات الخارجية وفق خطة زمنية مبرمجة لكافة الدول، وسيتم إصدار التعاميم اللازمة في حينه.

وسيطبق هذا النظام في الفترة المقبلة على جميع القادمين من الدول الـ15، فور اكتمال عملية الربط لمنع تزوير شهادات الـ “PCR”.

وكانت الكويت قد اشترطت في أغسطس الماضي، ضرورة تقديم شهادة فحص “خلو من كورونا” باللغة الإنجليزية للركاب القادمين لمطار الكويت الدولي، وذلك ضمن إجراءاتها لعودة تشغيل الرحلات الجوية.

وكانت هيئة الطيران المدني الكويتية أعلنت، في فبراير، تمديد حظر دخول غير الكويتيين حتى إشعار آخر، كجزء من إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا.

ولا يزال يُسمح للمواطنين بالدخول، ولكن يجب عليهم قضاء أسبوع في الحجر الصحي في فندق، وأسبوع آخر في المنزل ضمن ما يعرف بـ”الحجر المؤسسي”.

ويستثنى من الحجر المؤسسي المرضى الكويتيون المبتعثون للعلاج في الخارج، والطلبة الكويتيون الدارسون في الخارج، والقصر من هم دون 18، ومسافرون من دون مرافق، وأعضاء السلك الدبلوماسي، والطواقم الطبية، على أن يخضعوا للحجر المنزلي لمدة 14 يوماً.

شارك برأيكإلغاء الرد