Booking.com

أفادت منظمة «شبكة سلامة الطيران» بأن قطاع النقل الجوي التجاري شهد العام الماضي 29 حادثاً مميتاً نجم عنها 265 حالة وفاة مقابل 23 حادثاً أسفرت عن وفاة 475 شخصاً في عام 2012.

Aviation_accidents

2013 أكثر الأعوام أماناً من حيث عدد قتلى حوادث الطيران

وأشارت إلى أن هذه الإحصاءات تشمل طائرات النقل التجاري التي تبلغ سعتها أكثر من 14 راكباً, ولا تتضمن حوادث الطائرات العسكرية ورجال الأعمال وحوادث الخطف.

واعتبرت شبكة سلامة الطيران التي ترصد حوادث الطيران أن 2013 أكثر الأعوام أماناً من حيث عدد القتلى, والثاني أماناً من حيث عدد الحوادث.

وأوضحت أن عدد القتلى أقل بكثير من المتوسط العام في السنوات الـ10 الماضية الذي بلغ 720 حالة وفاة تقريباً.

وذكرت أن أسوأ حادث خلال العام الماضي حدث في 17 نوفمبر عندما تحطمت طائرة من طراز «بوينغ 737» تابعة للخطوط الجوية التتارستانية في روسيا ما أسفر عن مقتل 50 شخصاً.

وأوضحت أن إفريقيا لاتزال القارة الأقل أمناً، وتمثل خُمس حوادث الطيران عالمياً على الرغم من أنها تستحوذ على نحو 3% فقط من إجمالي الرحلات المغادرة على مستوى العالم.

وبينت أنه منذ عام 1997 أصبح متوسط عدد الحوادث في انخفاض مستمر بفضل الجهود التي تبذلها منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو», والاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» لتعزيز معايير السلامة.

يشار إلى أن معدل الحوادث الجوية لدى «إیكاو» و«إياتا» بلغ 2.4 حادث لكل مليون رحلة جوية, وذلك بالنسبة لجميع طرز الطائرات التجارية, وحقق القطاع انخفاضاً في معدل الحوادث بنسبة 33%.

وجدير بالذكر أنه وفقا لتقرير العام السابق 2012 كان هذا العام أكثر الأعوام سلامة للطيران حيث تم تسجيل 11 حادثة جوية لطائرات تحمل مسافرين فقط, وهو أقل عدد لحوادث الطيران تم تسجيلها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945.

وبين تقرير للطيران المدني أن هذا الرقم يعتبر نقلة نوعية في عالم الطيران المدني وتطورا كبيرا في معايير السلامة مقارنة مع العقود الماضية حيث كان المعدل العام لأعداد الحوادث يتراوح حول 16 حادثا في العام.

وجاء في التقرير الذي أصدرته شبكة السلامة الجوية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها أنه تم تسجيل 23 حادثة جوية حول العالم نتجت عنها 475 حالة وفاة طيلة عام 2012 منها 11 حادثة فقط لخطوط جوية تحمل مسافرين.

وقالت المنظمة إن قطاع النقل الجوي التجاري شهد خلال العام الماضي 23 حادثا مميتا مقابل 36 حادثا أسفرت عن وفاة 524 شخصا في عام 2011.

واعتبرت المنظمة أن عام 2012 عام آمن للغاية للطيران المدني, وفق بياناتها التي أظهرت أن الرقم المسجل في 2012 أقل بكثير من متوسط معدل الحوادث المسجلة خلال 10 سنوات, والبالغ 34 حادثا تسببت في 773 حالة وفاة الأمر الذي يعني ارتفاع معدل سلامة الطيران.

 وذكرت أن هذه الإحصاءات تشمل طائرات النقل التجاري, التي تبلغ سعتها أكثر من 14 راكبا, ولا تتضمن حوادث الطائرات العسكرية ورجال الأعمال وحوادث الخطف مشيرة إلى أن 2012 كان العام الآمن للنقل الجوي من حيث عدد الحوادث المسجلة.

ولفتت إلى أن عام 2012 شهد أطول فترة من دون حادث في تاريخ الطيران الحديث, وانتهت هذه الفترة التي بلغت 68 يوما, في 30 يناير مع حادث تحطم طائرة من طراز «أنتونوف 28» لخدمات الشحن في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

شارك برأيك