Booking.com

كشف المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري عن قرب ترسية مشروع مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جازان الجديد.

مطار-الملك-عبدالله

المطار الجديد يحتوي متحف يضم آثار منطقة جازان وتاريخها العريق

وقال: «إن المطار يعد إضافة جديدة للمنطقة، ويشكل لبنة مهمة في خطة خادم الحرمين الشريفين للتطوير الشامل لجميع مطارات المملكة».

يأتي مشروع مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجديد في جازان كخطوة إستراتيجية لتوفير بنية تحتية أساسية لخدمة حاجات المواطنين في المملكة على وجه العموم، ومنطقة جازان على وجه الخصوص.

كما توفرت منطقة تجارية وترفيهية مجهزة لخدمة المسافرين ومرافقيهم قبل الانتقال إلى الحاجز الأمني وجانب الطيران الذي يحتوي على منطقة مطاعم، ومحال تجارية، ومناطق انتظار مفتوحة، ومتحف يضم آثار منطقة جازان وتاريخها العريق، ومناطق انتظار مفتوحة مطلة على حركة الطائرات على المدارج، والبحر الأحمر كما يضم صالات ركاب الدرجة الأولى، ومسافري التنفيذي مع إطلالة زجاجية على مرافق المطار.

أما طابق الميزانين فيحتوي على المكاتب الإدارية المساندة لتشغيل الصالة والمكاتب الخاصة لشركات الطيران، ومدير المطار المناوب مع قاعة اجتماعات، ومناطق جلوس وانتظار كما تحتوي على العمليات الرئيسة لخدمة رواد المطار ومستخدميه من الرجال والنساء، ودورات المياه بالإضافة إلى مطعم مفتوح مطل على صالة استقبال المسافرين في الدور الأرضي.

في حين خصص الطابق الأرضي لتسلم وتسليم الأمتعة، ويحتوي على صالات وصول مسافري التنفيذي، ومكاتب الجمارك، ومكتب استقبال الخادمات، وصالة استقبال المسافرين مجهزة بالخدمات اللازمة من كافتيريا، ومحلات تجارية، ودورات مياه، ومكاتب تأجير السيارات، وخدمة الفنادق والشقق المفروشة، وصراف آلي بالإضافة إلى حدائق على جانبي الصالة مفتوحة لأعلى طابق المغادرة، ومبنى صالة كبار الزوار التي تتسع لاستقبال 200 زائر، ومبنى إدارة المطار وصمم ليستوعب المتطلبات المكتبية للإدارات الحكومية المختلفة التي تساند عمليات المطار لتستوعب المتطلبات المكتبية لإدارة المطار، وروعي بالنمط المعماري لمبنى الإدارة وجميع مباني الخدمات الاقتباس من الزي المميز لأهالي المنطقة إضافة إلى مباني الخدمات، ومباني المحطات.

وجدير بالذكر إن المطار الجديد يعد إضافة جديدة للمنطقة، ويشكل لبنة مهمة في خطة خادم الحرمين الشريفين للتطوير الشامل لجميع مطارات المملكة، ونظرا لما تمثله منطقة جازان من أهمية كبيرة، واستنادا إلى رؤية القيادة الرشيدة لتوفير فرص عمل واستثمار لتنمية الموارد البشرية والطبيعة، ويأتي مشروع مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجديد بجازان كخطوة إستراتيجية لتوفير بنية تحتية أساسية لخدمة حاجات المواطنين بالمملكة على وجه العموم، ومنطقة جازان على وجه الخصوص.

روعي في مشروع تصاميم المطار أن تعكس الصالة الرئيسة للمطار الطبيعة البحرية للمنطقة من خلال رسم الخطوط والتشكيلات المستوحاة من الحياة البحرية في المنطقة، وبما يعكس أهمية موقعه المطل مباشرة على البحر الأحمر، واعتمدت تصاميم الاستشاري الهندسي بشكل مباشر على مخرجات المخطط العام للمطار المستقبلي الذي كان يمثل الخطوة الأولى في مشروع التطوير.

شارك برأيك