Booking.com

يشهد قطاع طيران رجال الأعمال نموا بطيئا، ولكنه نمو ثابت ومستقر ، حيث ينمو سنويا بما يقارب معدل 2 بالمائة من ساعات الطيران، ووفقا لما جاء في مؤشر JSSI الخاص بطيران رجال الأعمال للفصل الثالث من السنة الجارية،حيث تشير البيانات الفصلية نموا أكثر تواضعا بنسبة 1 بالمائة لما كان عليه في الفصل الثاني.

Business Aviation Index

شركة الخدمات المساندة للطيران ( JSSI أو Jet Support Services, Inc ) هي شركة عالمية رائدة في مجال دعم الصيانة والخدمات المالية لصناعة طيران رجال الأعمال، أصدرت نشريتها الفصلية المتعلقة بمؤشر عدد الساعات التي حلقتها طائرات رجال الأعمال في الفصل والسنة، إضافة تقسيم المؤشر بحسب المناطق الجغرافية الرئيسية و قطاعات الصناعة.

تقرير JSSI الخاص بطيران رجال الأعمال، حسب المناطق الجغرافية

النمو الفصلي النمو السنوي

المنطقة

29% -2%

آسيا / أستراليا

14% 14%

أوربا

8% 1%

أمريكا اللاتينية

14% 5%

الشرق الأوسط/إفريقيا

2% 4%

الولايات المتحدة

من خلال الاطلاع على جدول المؤشر الخاص بالمناطق الجغرافية، يلاحظ بشكل خاص أن منطقة آسيا/أستراليا تشهد تذبذبا في النمو، وأضاف نيل بوك الرئيس والمدير التنفيذي لشركة JSSI “في الربع الأخير، لاحظنا انخفاض المؤشر بمنطقة آسيا/أستراليا فصليا بـ 13 بالمائة وسنويا 23 بالمائة، وبينما سقط المؤشر السنوي إلى ناقص 2 بالمائة ارتفع النمو الفصلي بشكل مفاجئ بـ 29 بالمائة. نلاحظ أيضا نموا مطردا للغاية  ومشجعا في كل مناطق التي شملها التقرير، خصوصا بأوربا والشرق الوسط أين كان نموا مطردا وصل 14 بالمائة لكليهما”.

 تقرير JSSI الخاص بطيران رجال الأعمال، حسب القطاع

النمو الفصلي النمو السنوي المنطقة
-17% -16% قطاع السيارات
-5% 26% السلع الاستهلاكية
3% -6% الخدمات المالية
-23% -27% التصنيع
6% 29% الطاقة
10% 11% العقارات
-12% -14% التكنولوجيا

البيانات الخاصة بقطاع الصناعة تبدو أيضا مثيرة للاهتمام، ففي حين أظهر الفصل السابق نموا قويا في قطاعي السيارات والصناعات التحويلية، شهد القطاعان انخفاضا حادا لكليهما الرقم حاد خلال الربع الثالث من السنة ، كما تواصل صناعة التكنولوجيا من خلال المؤشر انخفاض نموها وهو نفس الشيء بالنسبة لصناعة الخدمات المالية، أما الطاقة فلا تزال أقوى القطاعات في هذا الفصل، ويبدو أنه سيظل على نموه بفضل الطفرة في إنتاج النفط والغاز والمتمثلة في الغاز الصخري

 

قال بوك ” لقد أثبت تقريرنا أنه مؤشر اقتصادي مهم عن القوة الحاصلة في مجال طيران رجال الأعمال، أو في بعض حالات الضعف في بعض الصناعات أو المناطق المختلفة في جميع أنحاء العالم. خلاصة القول هي أنه ارتفاع أعمال الشركات سوف لن يعود بالإيجاب على أصحابها فقط ولكن يساهم في الاقتصاد العالمي بكل الأشكال”

شارك برأيك