Booking.com

عثر في قاع بحر جاوا الثلاثاء على جثث وحطام للطائرة الماليزية التابعة لشركة اير اشيا والتي فقد الاتصال معها صباح الاحد، في نبأ آثار عواطف اقرباء الاشخاص الـ162 الذين كانوا على متنها.

حطام الطائرة المفقودة

واكدت البحرية الاندونسية انتشال اكثر من اربعين جثة من الموقع

وفي اليوم الثالث من عمليات البحث الدولية التي بدأت للعثور على طائرة الايرباص ايه320-200 (الرحلة كيو زد 8501) التي اختفت بعيد اقلاعها من سورابايا، اشارت كل المعلومات إلى ان الطائرة تحطمت في بحر جاوا جنوب غرب جزيرة بورنيو.

وقال المدير العام للطيران المدني ديوكو مورجتموديو: يمكننا ان نؤكد انها طائرة اير اشيا.

واكدت البحرية الاندونسية انتشال اكثر من اربعين جثة من الموقع. وقال المتحدث باسم البحرية مناهان سيمورانغيكر: استنادا إلى الإذاعة العسكرية، افيد ان السفينة الحربية بانغ تومو انتشلت 40 جثة والعدد إلى ارتفاع.

واعلن ذلك بعد ان قال رئيس هيئة البحث والانقاذ الوطنية الاندونيسية بمبانغ سوليستيو خلال مؤتمر صحفي في جاكرتا: وفقنا الله اليوم. في الساعة 12,50 عثرت طائرة هركوليس تابعة لسلاح الجو على جسم وصف بأنه ظل في قاع البحر على شكل طائرة. وفي المساء اضاف انه تم انتشال ثلاث جثث بعد ان أعلن مسؤول آخر عن انتشال اكثر من اربعين جثة قبل ان يستدرك كلامه. واضاف ان كل عناصر البحث ورجال الانقاذ توجهوا إلى الموقع على بعد نحو 160 كيلومترا جنوب غرب مدينة بنغلان بان في وسط كاليمنتان في جزيرة بورنيو، بهدف نقل قطع الحطام وجثث الركاب إلى بنغلان بان، وهي اقرب نقطة من الموقع.

وقبل ذلك بقليل، أكد مسؤولون عن عمليات البحث الاندونيسية العثور على قطع من الطائرة وجثة طافية في منطقة تحطمها. وعرض التلفزيون الاندونيسي صورا من الموقع.

وتوالت منذ الصباح تصريحات المسؤولين الاندونيسيين لتأكيد العثور على حطام الطائرة بدأت بإعلان الضابط في سلاح الجو الاندونيسي اغوس دوي بوترانتو خلال مؤتمر صحفي في بنغلان بان صباحا تحديد مكان نحو 10 أجسام كبيرة والعديد من الأجسام الأصغر حجما ذات اللون الأبيض على بعد 10 كيلومترات من آخر موقع تم فيه رصد الطائرة بالرادار. وعرض الضابط عشر صور لأجسام تشبه باب طائرة، ومزلاق طوارئ وجسما آخر يشبه صندوقا.

وعلى الاثر، في كوالالمبور، اعرب المدير التنفيذي لشركة الطيران الماليزية توني فرنانديز عن عميق حزنه. وقال فرنانديز على تويتر: قلبي ينفطر حزنا من أجل أهالي ركاب الرحلة كيو زد 8501. أقدم تعازي للجميع باسم اير ايجا.

الكلمات لا تكفي للتعبير عن مدى أسفي. واضاف انه سيتوجه على الفور إلى سورابايا في اندونيسيا من حيث اقلعت الطائرة الاحد وحيث تجمع اهالي الركاب.

ومنذ الاثنين اعلنت السلطات الاندونيسية ان الطائرة غرقت على الارجح في قاع البحر.

حطام الطائرة

العثور على قطع من الطائرة وجثة طافية في منطقة تحطمها

والتقى الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو المعروف باسم جوكوي، في المساء اقرباء ضحايا واعلن ان عمليات بحث كبيرة بواسطة سفن ومروحيات ستجري الاربعاء.

وشاركت عشرات الطائرات والسفن في عمليات البحث التي تم توسيع نطاقها وكان ينتظر ان تنضم اليها سفينة حربية امريكية في الموقع بعد وصول طائرات مراقبة وسفن حربية من استراليا وسنغافورة وماليزيا.

أقارب الضحايا

أقارب الضحايا

واعلنت كوريا الجنوبية ارسال طائرة استطلاع بي-3 التي شاركت في البحث عن الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة ام-اتش370 عندما فقد اثرها مطلع السنة، كما ارسلت الصين فرقاطة وطائرات عسكرية.

وفي هذه الاثناء نشرت الاتصالات الاخيرة التي اجراها طيار طائرة ايرباص 320-200 قبل ان ينقطع الاتصال معه.

ولدى الاقلاع طلب الطيار الاذن بالتحليق على ارتفاع 10400 متر لكن لم تتم الموافقة على طلبه بسبب وجود 11 طائرة في مسار ام365، وفق ويسنو دارجونو مدير ايرناف، الذي اضاف ان 160 طائرة تستخدم يوميا هذا المسار المتجه إلى سنغافورة.

الطائرة المفقودة

اشارت كل المعلومات إلى ان الطائرة تحطمت في بحر جاوا جنوب غرب جزيرة بورنيو

وفي آخر اتصال له، طلب الطيار تغيير مسار رحلته وكرر قوله انه يريد الارتفاع لتفادي الطقس السيء.

شارك برأيك