حلت الخطوط الجوية القطرية والإماراتية في مراكز مرموقة ضمن قائمة أكثر شركات الطيران أمناً في العالم للعام الماضي 2016، وذلك وفقاً للدراسة التي أعدها “مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات” لصالح مجلة “أيرو إنترناشيونال” المتخصصة في موضوعات الطيران.

وقد أظهر التقرير أن شركات الطيران الموجودة في آسيا والشرق الأوسط مازالت تهيمن على المراكز الأولى في قائمة أكثر شركات الطيران أمنا في العالم، ومن المقرر نشر الدراسة كاملة في المجلة يوم 18 يناير الحالي.

وأكد معدي الدراسة أن الاتجاه الإيجابي بالنسبة لأمن وسلامة الطيران استمر خلال العام الماضي، وكذلك الانخفاض النسبي لحوادث الطيران، كما أشارت الدراسة إلى أنه رغم تعرض أكبر 60 شركة طيران في العالم لبعض الحوادث، التي أدت إلى تحطم الطائرات، ولكن أيا من هذه الحوادث لم يسفر عن سقوط قتلى.

كما اعتمد باحثو المركز على سجلات شركات الطيران والعلاقة بين عدد الحوادث، وإجمالي الخسائر على مدى 30 عاما مضت.

وقد أعلن مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات وشبكة سلامة الطيران في هولندا، أن عام 2016 بالفعل كان أكثر السنوات أمنا بالنسبة لحركة النقل الجوي.

وكان تقرير شركات الطيران الأكثر أمناً في العالم لعام 2016، كالتالي:

1- كاثاي باسيفيك

ترأست شركات “كاثاي باسيفيك” ومقرها هونج كونج القائمة بحصولها على المركز الأول كأفضل شركة طيران في العالم من حيث سجل الأمان.

2- أير نيوزيلاند

حلت شركة الطيران الوطنية في نيوزيلندا والتي تتخذ من مطار أوكلاند الدولي مقراً لها ومركزاً لعملياتها في المركز الثاني، وهي تقدم خدماتها لأكثر من 40 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا وأمريكا الشمالية.

3- هاينان أيرلاينز

جائت شركة الخطوط الجوية “هاينان أيرلاينز” الصينية ومقرها هايكو في المركز الثالث، وتعتبر أكبر شركة طيران خاصة ورابع أكبر شركة طيران من حيث الأسطول في الصين.

4- الخطوط الجوية القطرية

احتلت شركة الطيران الوطنية في قطر والتي تتخذ من مطار حمد الدولي في الدوحة مركزاً لعملياتها المركز الرابع، وهي تقدم خدماتها لـ 150 وجهة موزعة بين قارات العالم الـ6.

5- كيه.إل.إم الهولندية

حصلت شركة “كيه.إل.إم” الهولندية على المركز الخامس، وقد جاءت كأول شركة طيران أوروبية في قائمة خطوط الطيران الأكثر أمناً في العالم لعام 2016.

6- إيفا أير

وتعد ثاني أضخم شركة طيران في تايوان، ويقع مقرها في مطار تايوان “تاويوان” الدولي في تايبيه تايوان، وتقدم الشركة خدماتها لأكثر من 40 دولة في أسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية.

7- طيران الإمارات

حلت شركة الطيران الوطنية الإماراتية التي من مطار دبي الدولي مقراً لها في المركز السابع ضمن خطوط الطيران الأكثر أمناً في العالم، وتقدم طيران الإمارات خدماتها إلى أكثر من 120 وجهة حول العالم.

8- طيران الاتحاد

جائت شركة الطيران الوطنية الإماراتية المملوكة لحكومة أبوظبي في المركز الثامن،وهي تتخذ من مطار أبوظبي الدولي مركزاً لعملياتها، وتقدم خدماتها إلى 82 وجهة حول العالم.

9- كانتاس

هي شركة الطيران الرسمية الأسترالية، ويقع مقرها الرسمى في العاصمة سيدني، وتتخذ من مطار سيدني الدولي مركزاً لعملياتها، وتعد ثاني أقدم شركات الطيران العاملة في العالم بعد شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية ، وتقدم خدماتها إلى أكثر من 140 وجهة.

10- جابان أيرلاينز

حصلت الخطوط الجوية اليابانية على المركز العاشر، وهي شركة الطيران الوطنية في اليابان وتتخذ من مطار ناريتا الدولي مركزاً لعملياتها الدولية، ومن مطار طوكيو هانيدا الدولي مركزاً لعملياتها الداخلية، وتقدم خدماتها لأكثر من 125 وجهة.

11- أول نيبون أيروايز

وهي شركة طيران يابانية خاصة يقع مقرها الرئيسي في ميناتو طوكيو، وتتخذ من مطار ناريتا الدولي ومطار أوساكا الدولي مركزين لرحلاتها الدولية، وتقدم خدماتها إلى أكثر من 70 وجهة.

12- لوفتهانزا

وهي أكبر شركة طيران ألمانية كم أنها أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد المسافرين وحجم أسطول الطائرات، وتقوم بتشغيل رحلاتها إلى 197 وجهة دولية في 78 دولة، عبر أسطول مؤلف من أكثر 260 طائرة.

شارك برأيكإلغاء الرد