فرضت مطارات أكثر من عشر دول في العالم من بينها دول عربية ضرائب جديدة على المسافرين جواً سواء من القادمين إليها من مطارات الدولة وبقية دول العالم أو المغادرين منها إلى الإمارات وشتى مطارات العالم.

إضافة الضريبة إلي ثمن تذاكر السفر اعتباراً من أول مارس الحالي

واستحدثت مطارات ضريبة خدمة المطار بينما رفعت مطارات أخرى الضريبة بنسب تتراوح بين 9% و25 ضعفاً على جميع المسافرين من مختلف الجنسيات.

وأخطرت شركات الطيران وكلاء وشركات السفر والسياحة بقيمة الرسوم التي ستفرضها المطارات بعملات دولها المحلية, وسيتم تحصيل أغلبها عند شراء تذاكر السفر كما بدأ سريان بعضها اعتباراً من أول مارس الحالي في بعض المطارات بينما سيتم التطبيق في أخرى بين أبريل ويونيو المقبلين.

وشملت قائمة بعض الدول التي طبقت أو رفعت ضريبة خدمة المطارات مطارات البرتغال والمملكة المتحدة وروسيا والمغرب ومصر وإيطاليا واليمن وفرنسا, ودول أخرى, وتم تفعيل الرسوم بقيّمها الجديدة على مبيعات تذاكر السفر من فبراير الماضي للسفر في توقيتات التطبيق نفسها.

واستبعد مسؤولون في شركات سياحة وسفر أن تكون لهذه الرسوم تأثيرات سلبية على حركة السفر, كونها معمولاً بها في العديد من مطارات العالم بما فيها الإمارات, ويتم احتسابها ضمن سعر بيع تذكرة السفر حتى أن بعض المطارات الواردة ضمن القائمة الجديدة تطبق بالفعل الضريبة مع اتجاه لرفع قيمتها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رياض الفيصل الرئيس التنفيذي لشركة «أصايل» للسياحة والسفر أن شركات السياحة والطيران تلقت قوائم بضرائب جديدة أو زيادات على الضرائب القائمة لخدمات عدد من المطارات حول العالم لافتاً إلى أن المسافرين عبر المطارات البريطانية ستتم زيادة رسوم خدمات المطار عليهم من أول يوليو المقبل.

وبين أن الضريبة على مسافري الدرجة السياحية ارتفعت من 40,19 إلى 44,19 جنيه استرليني بزيادة حوالي 10%, فيما ترتفع على مسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال من 41,49 إلى 45,49 جنيه استرليني بزيادة نسبتها 9,6%, لافتاً إلى أن التطبيق بدأ على المبيعات من 13 فبراير الماضي.

وأشار إلى أن الرسوم في مطارات فرنسا ارتفعت هي الأخرى من 12,37 إلى 12,61 يورو على مسافري الدرجة السياحية بينما ارتفعت على مسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال من 27,60 إلى 28,45 يورو, وعلى الرحلات الداخلية بين مطارات فرنسا من 7,75 إلى 7,85 يورو على جميع المسافرين على أن يبدأ التطبيق أول أبريل المقبل, فيما تسري الزيادة على التذاكر المباعة من 6 فبراير الماضي.

وبين رياض الفيصل أن التعميمات الخاصة بالرسوم توضح أن روسيا طبقت زيادة على جميع المسافرين, وبالنسبة للقادمين إلى مطارات روسيا ارتفعت الرسوم على جميع المبيعات من 17 فبراير للرحلات الدولية من 8 إلى 10,16 يورو بما نسبته 27% للقادمين إلى روسيا.

وأضاف: «أما بالنسبة للمسافرين المغادرين من المطارات الروسية فقد ارتفعت رسوم خدمات المطار عليهم من 8,55 إلى 10,41 يورو بنسبة تزيد على 21% بينما ارتفعت الرسوم على مسافري الرحلات المحلية من 5,26 إلى 6,51 يورو بنسبة 23,7%, على جميع مبيعات التذاكر من 17 فبراير الماضي», مستبعداً أن تكون للضرائب تداعيات سلبية لأنها ليست بالحجم المقلق.

إلى ذلك أفاد ناروز سركيس مدير عام شركة بالحصا للسياحة والسفر بأن مطارات المغرب فرضت ضريبة خدمة جديدة على جميع المسافرين تبلغ قيمتها 400 درهم مغربي على مسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال, و100 درهم لمسافري الدرجة السياحية, مشيراً إلى أن دخول مطارات المغرب كان يتم دون رسوم.

وأشار إلى أن نظام رسوم مطارات المغرب, تضمن بعض الإعفاءات للمسافرين الرضع, ومسافري الترانزيت لمدة 24 ساعة, لافتاً إلى أن العمل بالرسوم سيتم على الرحلات من أول أبريل المقبل, وبالتالي يسري على مختلف تذاكر السفر المباعة من الآن للسفر في الفترة نفسها.

وقال سركيس إن من بين الدول التي رفعت ضرائب المطار مطارات اليمن حيث زادت الرسوم من 10 إلى 250 ريالاً على جميع فئات السفر اعتباراً من أول مارس الجاري, مبيناً أن شركات الطيران تلقت قوائم بهذه الرسوم, وبناء عليه أخطرت بدورها جميع شركات السفر لتفعيل الزيادة على المبيعات, منوهاً بأن معظم مطارات العالم تطبق الضريبة بالفعل من سنوات بما فيها الإمارات, ويتم تضمينها في تذكرة السفر, الأمر الذي يحول دون وقوع أية تأثيرات سلبية على حركة السفر.

شارك برأيكإلغاء الرد