أفاد مسؤول عسكري في القوات البحرية الماليزية أن الطائرة الماليزية المفقودة تحطمت فوق البحر بفيتنام ، وكانت الخطوط الجوية الماليزية، في ساعة مبكرة من اليوم السبت أعلنت أنها  “فقدت الاتصال” بطائرة ركاب على متنها 239 شخصا، بينهم 12 من طاقم الطائرة.

سقوط طائرة ماليزية قبالة السواحل الفيتنامية

وقالت شركة الخطوط الجوية الماليزية إن الطائرة أقلعت من العاصمة كوالالمبور في طريقها إلى العاصمة الصينية بكين. وذكر أول بيان للشركة أن الطائرة  MH370 غادرت ماليزيا بعد منتصف الليل، واختفت عن أجهزة الرصد الساعة 2.40 صباح السبت بالتوقيت المحلي.

عمليات البحث والإنقاذ جارية بعد أن قالت شركة الخطوط الجوية الماليزية ذهب لطائرة تقل 227 راكبا و 12 من افراد الطاقم على متن الطائرة في عداد المفقودين في طريقها من كوالالمبور إلى بكين.

وتقوم السلطات الماليزية حاليا بعمليات بحث مكثفة عن الطائرة، التي لم يوجد لها أثر بعد، وهي من طراز بوينغ 777-200، وذلك بمشاركة فرق إنقاذ.

وذكرت الشركة في بيان لها أن طائرة بوينغ 777-200 كانت تحمل 227 راكبا، من بينهم اثنان من الأطفال الرضع، و 12 من افراد الطاقم على متن الطائرة، في حين ينتمي الركاب إلى 14 جنسية مختلفة.

أغلب المسافرين من الصين (153 بينهم رضيع)، 38 من جنسية ماليزية، 12 من أندونيسا، 4 استراليين و 3 فرنسيين و 4 أمريكيين (بينهم رضيع) و 2 من كل من نيوزيلندا وأكرانيا وكندا ، إضافة إلى روسيا وإيطاليا وتايوان وهولندا والنمسا شخص من كل دولة.

وقال أحمد جوهري يحيى المسؤول التنفيذي الأول في الخطوط الجوية الماليزية في تصريح له  “يقوم فريقنا حاليا بالاتصال بذوي القربى من الركاب وافراد الطاقم”.

واضاف أن التركيز حاليا منصب حول الحالة المستعجلة وتقديم الدعم الكامل للسلطات خلال عمليات البحث والإنقاذ، “تفكيرنا الحالي مع جميع الركاب وأفراد الطاقم المتضررة وأفراد أسرهم، ودعواتنا لهم” .

وذكر بيان آخر للخطوط الماليزية أن الرحلة كانت بقيادة الكابتن زاهاري أحمد شاه، البالغ 53 سنة ، وكان لديه ما مجموعه 18،365 ساعة طيران، التحق بالخطوط الجوية الماليزية في عام 1981. الضابط الأول، فريق عبد الحميد ، 27 عاما التحق بالخطوط الجوية الماليزية في عام 2007، ولديه ما مجموعه 2،763 ساعة طيران.

ومن جانبه، قال التلفزيون الرسمي الصيني على إحدى مدوناته الرسمية إن الصين لم تتلق في الوقت الحالي تقارير عن سقوط أي طائرة في المياه الصينية.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن اتصال الرادار بطائرة الركاب الماليزية فُقد في المجال الجوي الفيتنامي في الساعات الاولى من صباح اليوم السبت.

وأضافت شينخوا في تقرير أن الطائرة لم تدخل المجال الجوي الصيني، ولم تقم باتصالات مع المراقبة الجوية الصينية.

من جهتها ، قالت شركة بوينج انها اطلعت على تقارير فقدان طائرة الخطوط الجوية الماليزية، واشارت إلى أنها تراقب الوضع ولكن ليس لديه تعليق آخر.

يذكر أن هذا النوع من الطائرات (بوينغ 777) واحدة من عائلة بوينغ الأكثر شعبية من الطائرات ذات المحركين الكبيرة، لم يسجل أي شائبة بخصوص السلامة الجوية منذ إطلاق خدمتها في عام 1995 حتى الصيف الماضي، حيث سقطت الخطوط الجوية آسيانا بوينغ 777 حادث في سان فرانسيسكو وكانت تحمل 291 راكبا، مما أسفر عن مقتل ثلاثة ركاب.

وقال خبراء السلامة في وقت لاحق من حادثة صيف 2013 أن مزايا السلامة للطائرات ساعد على منع كارثة أسوأ من ذلك بكثير.

شارك برأيكإلغاء الرد

تعليقات