أظهر مسح أجرته منظمة الشفافية الدولية أن شركة طيران الإمارات جاءت في المركز الأول من حيث الشفافية المؤسسية بين 100 شركة في الاقتصادات الناشئة, وتبعتها شركة “جونسون إلكتريك هولدنجز” الصينية, وشركة الطاقة الحكومية الماليزية “بتروناس”.

طيران الإمارات تحصل علي نسبة 100% في درجة الشفافية

وقالت المنظمة التي تعنى بمكافحة الفساد إن هذا التقييم يعتمد على إفصاح الشركات عن حصص الأغلبية والأقلية والنسبة المملوكة للشركة الأم وبلد التأسيس وبلد العمليات, وهي أمور “غالباً ما تتعمد الشركات التكتم عليها لإخفاء مكاسب الفساد

وحصلت طيران الإمارات على نسبة 100% في درجة الشفافية ومنحت 4 .3 نقطة على المؤشر العام لمنظمة الشفافية الدولية في حين حصلت موانئ دبي العالمية على نسبة 75% في الشفافية و62% في عرض إجراءات مكافحة الفساد, وتم منحها 6 .4 نقطة في المؤشر العام.

 وفي سياق متصل حصلت مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” على نسبة 75% في درجة الشفافية, ومنحت 8 .2 نقطة في المؤشر العام.

وبوجه عام وجهت المنظمة اللوم للشركات الصينية لممارساتها غير الشفافة بينما أشادت بالمعايير المرتفعة نسبيا لدى الشركات الهندية.

وحصلت الصين على أدنى تقييم بين اقتصادات مجموعة “بريكس” التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا, وشمل المسح 100 من أسرع الشركات نموا في 16 اقتصاداً ناشئاً وثلاثة أرباع تلك الشركات من مجموعة “بريكس”.

 وشمل المسح الذي صدرت نتائجه أمس تقييمات على أسس مختلفة منها درجة الشفافية في عرض إجراءات مكافحة الفساد والإفصاح عن بيانات مثل الإيرادات والنفقات والضرائب.

وجدير بالذكر أن طيران الإمارات هي شركة طيران وطنية إماراتية تتخذ من مطار دبي الدولي بإمارة دبي ثاني أكبر مدن دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها ومركزاً لعملياتها, وتقوم طيران الإمارات بتقديم خدماتها إلى أكثر من 120 وجهة حول العالم, وتعتبر طيران الإمارات إحدى الشركات التابعة لمجموعة الإمارات, وتمتلكها حكومة دبي بالكامل, وتتميز طيران الإمارات بسرعة معدل نموها كناقل عالمي وبامتلاكها لأسطول طائرات يعتبر من أصغر الأساطيل الحالية عمراً إذ تمتلك طيران الإمارات حوالي 129 طائرة من مختلف الطرازات, وتعتبر طيران الإمارات أكبر مشغل لطائرات إيرباص A380 إذ أنها تعاقدت مع عملاق صناعة الطائرات الأوروبية شركة إيرباص لشراء 55 طائرة من هذا الطراز, وتسلمت منهم حتى الآن 22 طائرات.

وحصلت طيران الإمارات على جوائز عديدة عن تميز وجباتها وتنوع وسائل الترفيه أثناء الرحلة وتفوق الخدمة التي تقدمها الشركة على وجه العموم, وقامت طيران الإمارات عام 2008 بنقل 21.2 مليون مسافر و1.3 مليون طن من الشحنات على متن الإمارات للشحن الجوي.

وكانت طيران الإمارات قد حصدت في أوائل العام الجاري جائزة “أفضل ناقلة جوية للعام” ضمن جوائز سكاي تراكس السنوية بالإضافة إلى جائزة أفضل نظام ترفيه جوي في العالم للسنة التاسعة على التوالي كما حصلت على جائزة “شركة طيران العام” في حفل جوائز الأعمال 2013 الذي أقامته مجلة “جلف بيزنس” مؤخرا في دبي.

شارك برأيكإلغاء الرد