Booking.com

تبدأ طيران الإمارات اليوم إضافة رسوم وقود يبدأ من 60 درهم إماراتي، ويصل إلى 610 درهم (166 دولار أمريكي تقريباً) لكل تذكرة لتعويض الارتفاع في أسعار الوقود، بحسب ما نشرت جريدة الاقتصادية.

ويضيف رسم الوقود الجديد مبلغ 60 درهمًا لتذاكر الدرجة السياحية على الرحلات المتجهة من الإمارات إلى الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، فيما يبلغ رسم الوقود على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال 390 درهما للتذكرة.

ارتفاع أسعار الوقود

دفع ارتفاع أسعار الوقود طيران الإمارات إلى إضافة رسوم وقود على تذاكر السفر

وبالنسبة للرحلات المتجهة إلى إفريقيا وأوروبا والشرق الأقصى والقارة الأسترالية فقد ارتفعت أسعار تذكرة الدرجة السياحية 120 درهماً والدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال 500 درهم. وأصبح رسم الوقود من الإمارات إلى القارة الأمريكية 170 درهما للسياحية، و610 دراهم للأولى ورجال الأعمال. وكانت طيران الإمارات فرضت رسم الوقود آخر مرة في شهر أبريل من العام الماضي، إلا أنها ألغته بعد ثلاثة أسابيع فقط.

وتأتي هذه الزيادة بعد الارتفاع السريع لأسعار خام برنت التي وصلت لأعلى مستوياتها في عشرة أشهر ليصل إلى 125 دولارا للبرميل هذا الأسبوع مع تزايد المخاوف من وقوع مواجهة مع إيران بسبب برنامجها النووي، ومنذ بداية شهر فبراير الماضي ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 11.3%.

كما ارتفعت أسعار وقود الطائرات بنسبة 8.5 في المائة منذ مطلع العام الحالي، مع استمرار تزايد أسعار النفط في ظل التوترات الإقليمية، بحسب بيانات مؤشر الوقود الصادر عن اتحاد شركات الطيران العالمي “آياتا”.

وأفادت بيانات مؤشر ”آياتا” بأن متوسط سعر وقود الطائرات عالمياً ارتفع إلى 133.9 دولار للبرميل بزيادة 10,4 دولار عن السعر المسجل مطلع العام، والبالغ 123,5 دولار، بينما سجل السعر في منطقة الشرق الأوسط 130,2 دولار للبرميل خلال الأسبوع الماضي، مقابل 120.5 دولار مطلع العام.

وتوقعت ”آياتا” أن انعكاسات أسعار الوقود سيكون لها التأثير الأكبر على أرباح شركات الطيران خلال العام الحالي، لتنخفض إلى 3,5 مليار دولار، مع تواصل ضغوط أزمة منطقة اليورو على صناعة الطيران العالمية، والتي ستسهم في خسائر لا تقل عن ثمانية مليارات دولار خلال العام.

ويأتي قرار طيران الإمارات بعد أسبوعين من إعلان الاتحاد للطيران عن زيادة رسوم الوقود إلى الرحلات المتجهة إلى أوروبا، وذلك بقيمة ثلاثة دولارات لكل تذكرة، وثلاثة سنتات لكل كيلوجرام للشحنات الجوية على رحلاتها المتجهة إلى أوروبا استجابةً للرسوم التي فرضها برنامج الاتحاد الأوروبي لتجارة الانبعاثات الكربونية.

شارك برأيك