Booking.com

أعلنت اليوم مجموعة “طيران الجزيرة” عن أرباح صافية قياسية لفترة التسع أشهر بلغت 14.1 مليون دينار كويتي محققةً بها أفضل أرباح لفترة تسع أشهر منذ التأسيس.

طيران الجزيرة

طيران الجزيرة تحقق أفضل نتائج لفترة التسع أشهر في تاريخ المجموعة

ومن أبرز النتائج المالية التي حققتها المجموعة في التسع أشهر من 2013 بلغت الإيرادات التشغيلية 50.8 مليون دك في التسع أشهر بزيادة نسبتها 4.4% عن التسع أشهر من 2012, وبلغت الأرباح التشغيلية 17.2 مليون دك في التسع أشهر بزيادة نسبتها 13.1% عن التسع أشهر من 2012, وبلغت الأرباح الصافية 14.1 مليون دك في التسع أشهر بزيادة نسبتها 23% عن التسع أشهر من 2012, وبلغ معدل إشغال المقاعد نسبة 70% في التسع أشهر بزيادة نسبتها 5.6% عن التسع أشهر من 2012.

وتعتمد جميع نسب الارتفاع على الأرقام الحقيقية الكاملة, وليس على الأرقام التقريبية المذكورة في الأعلى.

وبلغت قيمة الأصول الحقيقية في الميزانية العمومية في التسع أشهر من العام الجاري 152 مليون دينار كويتي, وبلغ الاحتياطي النقدي 50 مليون دينار كويتي ليتفوق على رأس المال, وتحسّنت حقوق الملكية بـ 35 مليون دينار كويتي منذ الربع الثالث من 2012.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة “طيران الجزيرة” السيد/ مروان بودي: “على الرغم من التحديات السياسية التي تواجهها  بعض المدن في شبكة وجهات الشركة خلال السنة, وأيضاً على الرغم من تأثير شهر رمضان الفضيل على حركة السفر في فصل الصيف إلا أن طيران الجزيرة تمكّنت من نقل عدد أكبر من المسافرين مقارنة بالعام الماضي, وبمستوى أعلى على العائد للمقعد الأمر الذي انعكس إيجابياً بزيادة أغلب المؤشرات المالية للشركة لتزيد بها الأرباح الصافية لفترة التسعة أشهر بنسبة 23%, والإيرادات بنسبة 4.4%, والأرباح التشغيلية بنسبة 13.1%, وعدد المسافرين بنسبة 1.2%.”

وبلغ معدل إشغال مقاعد طيران الجزيرة نسبة 70% في فترة التسعة أشهر من العام الجاري فيما ارتفع متوسط العائد على المقعد بنسبة 4.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأبرمت مجموعة “طيران الجزيرة” خلال النصف الأول صفقة تمويلية مع بنك الكويت الوطني والبنك الألماني “دي في بي – اس إي” (DVB Bank SE) لشراء الطائرات الثلاث المتبقية من طلبية وضعتها المجموعة لدى “إيرباص” لشراء 15 طائرة جديدة من طراز A320. وبهذه الصفقة, وقامت مجموعة “طيران الجزيرة” بتغطية كامل احتياجاتها التمويلية للعامين القادمين.

وفي شهر يونيو الماضي تسلّمت المجموعة طائرة “إيرباص” جديدة من طراز A320 من المصنّع “إيرباص” ليرتفع بذلك عدد الطائرات في أسطولها التي تسلّمتها منذ عام 2005 إلى 13 طائرة من الطراز ذاته تملكها جميعها بالكامل, وستقوم المجموعة بتسلّم الطائرتين المتبقيتين من الطلبية هذا الشهر وفي شهر مايو من عام 2014 القادم.

وفي نهاية شهر مايو قام سوق الكويت للأوراق المالية بإدخال “طيران الجزيرة” لأول مرة في مؤشر “كويت 15″ الذي يهدف إلى قياس الأداء الحقيقي للسوق من خلال أكبر 15 شركة كويتية من الشركات المدرجة والأفضل أداءاً في سوق الكويت من حيث القيمة السوقية والتي أيضاً تستوفي شروط السيولة المعتمدة في اختيار الشركات ضمن المؤشر.

ويذكر أن مجموعة “طيران الجزيرة” تأسست في عام 2005, وهي مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية, وتملك أسطولاً يضم 13 طائرة من طراز إيرباص A320 موزعة بين شركة الطيران التجارية التابعة لها شركة “طيران الجزيرة” التي تشغّل سبع طائرات, وشركة “سحاب لتأجير الطائرات” التي تشغّل ست طائرات.

وتضم شبكة “طيران الجزيرة” التي تنطلق من الكويت الوجهات الأكثر طلباً للأعمال والعطلات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ومنها دبي, والبحرين, وبيروت, والإسكندرية, وعمّان, واسطنبول, وشرم الشيخ, وأسيوط, والأقصر, ومشهد, وسوهاج, وجدّة, والرياض, والقاهرة, والنجف.

 و“طيران الجزيرة” عضو في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وتشغل أحد أحدث الأساطيل من طائرات إيرباص A320 في الشرق الأوسط.

شارك برأيك