Booking.com

بدأت شركات الطيران بعد أن صوّت مجلس العموم البريطاني في 12 نوفمبر الماضي على قرار إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة الدخول إلى المملكة بتقديم عروضها الخاصة للمواطنين الإماراتيين الراغبين بالتوجه إلى بريطانيا لجذب أكبر عدد ممكن من المسافرين الذين أكدوا أن المملكة وبعد الإجراءات الأخيرة ستكون وجهتهم السياحية الأولى.

لندن

وجهة المسافرين الإماراتيين تغيّرت بعد إعفائهم من التأشيرة إلى المملكة المتحدة

أكّد استشاري السفر والسياحة في وكالة الفيصل الأستاذ أحمد خوري أن المملكة المتحدة كانت بشكل عام وجهة دائمة السفر من قبل الإماراتيين, ولكن بعد الإعفاء من التعريفة المرورية لها أصبح الإقبال أكبر بكثير, ومنذ الساعات الأولى بدأنا نتلقى استفسارات عن عروض الطيران في فترات محددة جميعها تقع بعد بدء تنفيذ قرار إلغاء التأشيرة.

وأضاف “شركات الطيران بدورها بدأت تستعد إلى ما بعد البدء بتنفيذ القرار, وذلك عبر عروض خاصة ولفترات محدودة لجذب أكبر عدد ممكن من الراغبين بالسفر إلى بريطانيا, وعلى سبيل المثال فإن أسعار التذاكر للملكة  تبدأ من 2600 درهم على  طيران الخليج فيما تصل بعض الأحيان إلى 4700 درهم مثل طيران الإمارات”.

من جهتها قالت موظفة مكتب الماجد للسفر والسياحة سميرة الملكي إن “وجهة المسافرين الإماراتيين بدأت تتجه بشكل أكبر نحو بريطانيا بعد إعفائهم من التأشيرة إلى المملكة المتحدة, وهناك العديد من الراغبين بحجز مقاعدهم من الآن, والاستفسار عن العروض التي تطرحها شركات الطيران على اختلافها, ولا شك أن زيادة الحجوزات ستدفع نحو تضاعف التنافس بين شركات الطيران”.

وأكّد المواطنون أن بريطانيا وجهة مرغوبة بالنسبة لهم, وبعد إلغاء التأشيرة أصبحت الأكثر تفضيلاً, وذكر موظف المحاسبات راشد الكعبي أنه “وبعد هذه التسهيلات التي تشكر الدولة عليها أصبحنا أقرب لأوروبا خصوصاً أن بريطانيا تتمتع بجو ممتع بالنسبة لنا”.

وأشارت عائشة الرمحي إلى أن “القرار البريطاني صائب 100%, ومن الطبيعي أن يصدر هذا القرار, وبعد إلغاء التأشيرة فسيتضاعف هذا الدخل السياحي لبريطانيا خلال 2014, وخصوصاً إذا كانت هنالك تسهيلات أخرى للزيارة متمنية أن لا تستغل شركات الطيران إقبال المواطنين على السفر بزيادة أسعار الحجوزات”.

الجدير بالذكر أن السفارة البريطانية أصدرت في وقت سابق بياناً أوضحت فيه أن “طلبات التأشيرات من الإمارات تزداد عاماً بعد عام فقد بلغ عدد التأشيرات التي صدرت العام الماضي 30 ألفاً و148 تأشيرة” كما وصل عدد الزائرين من دول مجلس التعاون الخــليجي إلى بريطانيا في 2012 رقماً قياسياً بلغ 530 ألف زائر بزيادة قدرها 6% على عام 2011.

كما بلغ عدد السائحين في المملكة المتحـدة في 2012 رقماً قياسياً ساهموا بمبلغ 18.6 مليار جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني من بينه مبلغ 1.2 مليار جنيه إسترليني من الزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي.

هذا وقد قررت وزارة الداخلية البريطانية تفعيل برنامج جديد يبدأ العمل به مطلع العام المقبل 2014, ويتم بموجبه إعفاء مواطني الإمارات وعُمان وقطر والكويت من التقدم للحصول على تأشيرات السياحة, وتأشيرات رجال الأعمال عند الدخول إلى المملكة المتحدة.

وبحسب بيان صادر عن السفارة البريطانية في أبوظبي يحل برنامج الإعفاء من التأشيرات محل البرنامج القديم للتأشيرات, وسيؤمن طريقة سريعة ومجانية للحصول على التأشيرات إلى المملكة المتحدة.

شارك برأيك