أفاد “مركز طيران الإمارات الهندسي” عن قيامه بأول عملية صيانة شاملة لطائرة “إيرباص 380″، خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وهي أول طائرة تسلمتها الناقلة وكانت في يونيو (حزيران) 2008. واستغرقت عملية الصيانة 55 يوماً، خضعت فيها لفحوصات فنية دقيقة، تم خلالها نزع كافة أجزاء ومكونات الطائرة بالكامل وإعادتها مكانها بعد فحصها ونفذها فريقان متخصصان من المهندسين في مركز الإمارات الهندسي.

تبع عملية الصيانة رحلة تجريبية للطائرة قبل عودتها للعمل بالكامل

وبحسب صحيفة “البيان”، فقد تبع عملية الصيانة رحلة تجريبية للطائرة قبل عودتها للعمل بالكامل، وهذا يشبه دخولها الخدمة لأول مرة كأي طائرة جديدة. وتعد طيران الإمارات أول ناقلة في العالم تقوم بعملية الصيانة الثقيلة لطائرة إيرباص 380 وهي الطائرة التي دخلت الرحلات التجارية بأول رحلة من دبي إلى نيويورك.

وذكر المركز، أن عملية الصيانة سبقها تخطيط مطول، وتم اختيار المهندسين الذين قاموا قبل ذلك بمئات من عمليات صيانة مماثلة لطائرات أخرى في “طيران الإمارات”، لكن هذه المرة اختلف الأمر، لأن الطائرة هي الأولى من نوعها وحجمها أيضاً، وخضعت للفحص بعد دقائق من هبوطها في رحلة تجارية عادية.

 

وخلال الأيام 12 الأولى من عملية الصيانة، تم تفكيك 1600 قطعة من مقصورة الطائرة الداخلية، بما فيها 475 مقعداً من الدرجات الثلاث، و16 مطبخاً إضافة إلى الأرضيات، وجميع هذه المكونات تم فحصها وإعادتها لمكانها. لكن العمل الأكبر كان في تفكيك الدعامات التي تربط المحرك بجناح الطائرة، ويبلغ وزن كل واحدة منها 6.7 أطنان.

يذكر أنه خلال الفترة من 2008 وحتى 2014، قطعت الطائرة «إيكو دلتا ألفا» أكثر من 20 مليون كم، أي ما يساوي 27 رحلة إلى القمر، وأكملت الطائرة 3 آلاف عملية إقلاع وهبوط، وحملت نحو 1.2 مليون راكب بأمان.

وكانت شركة طيران الإماراتقد قامت شهر نوفمبر الماضي بنشر فيديو توضح فيه كيف تقوم بصيانة طائرة الايرباص ايه 380 بالكامل، وكأنها عملية صنع طائرة جديدة وليس مجرد عملية صيانة .

شارك برأيكإلغاء الرد