Booking.com

أدرجت ثلاث شركات عربية في قائمة أكثر 10 شركات طيران عالمية أمناً وسلامة لعام 2013 في تقرير السلامة العالمي الذي أعده موقع “أيرلاين ريتنغ” التابع لصحيفة “ويست أستراليا”.

Emirates

العام 2013 الأكثر أمانًا للطيران منذ العام 1945

احتلت صدارة القائمة شركة كانتاس للطيران الناقل الوطني الأسترالي لأنها حافظت على سجل ناصع البياض من دون أي حوادث منذ خمسينيات القرن الماضي.

وبعدها تتالت تسع شركات طيران دولية بينها ثلاث عربية, وهي طيران الإمارات, وطيران الاتحاد في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي, والملكية الأردنية.

وجاءت إير نيوزيلاند في المركز الثانية في حين حلت كاثي باسفيك في المركز الخامس, وقد منحت جميعها سبع نجوم في تصنيف السلامة.

كما ضمت القائمة أيضا العربية للطيران التي حازت على سبع نجوم في فئة السلامة الجوية, وفلاي دبي شركة الطيران الاقتصادي التي حازت على خمس نجوم من أصل سبع نظراً لحداثة عمرها في مجال الطيران.

ويصدر موقع أيرلان ريتينغز.كوم لائحته السنوية بأكثر 10 شركات طيران أمانًا في العالم, وبحسب مسح الموقع فأن 137 شركة طيران حول العالم من أصل 448 حازت على تقييم “السبع نجوم”.

وجدير بالذكر أن أكثر من يطلب الأمان هو المسافر جوًا فلا يهمه إن كانت الجلسة مريحة جدًا أو الفيلم المعروض على الطائرة مشوقًا ما دام ينعم بشعور بالأمان حتى لو كان كل شيء ممكناً في هذا الطائر المعدني المعلق بين الأرض والسماء.

وقد اعتنت شركات الطيران عناية فائقة بمعايير الأمن والسلامة في الرحلات الجوية خلال الأعوام الماضية حتى صار السفر بالطائرة اكثر أمانًا من قيادة السيارة.

وعلى هذه المعايير أولًا بنى أيرلاين ريتينغز.كوم تقييمه, ومن المعايير الأخرى خلو سجل شركات الطيران من الحوادث المميتة, ونوعية المنتجات المقدمة خلال الرحلة الجوية كبرامج الترفيه, والمقاعد ونوعية الوجبات.

ووفقًا للموقع نفسه كان العام 2013 الأكثر أمانًا للطيران منذ العام 1945 إذ سجل فيه مقتل 269 فقط في 29 حادثًا, وبحسب شبكة سلامة الطيران هذه النتائج أقل بكثير من المتوسط لمدة 10 سنوات من 32 حالة وفاة و719 حادثًا.

وكان الحادث الأسوأ تحطم طائرة بوينغ 737 التتارستانية في رحلتها من موسكو إلى قازان, وأسفرت عن مقتل ركابها الـ 44 إلى ستة من أفراد طاقمها.

وأعرب المدير العام الرئيس التنفيذي للملكية الاردنية المهندس عامر الحديدي عن سعادته بحصول الملكية الأردنية على هذا التصنيف العالمي المرموق في مجال السلامة الجوية, والذي يعكس كفاءة العاملين في الشركة وحرصهم على تطبيق اعلي معايير السلامة الجوية والأرضية وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين على الأرض وفي الجو سيما ان الملكية الأردنية واحدة من اوائل شركات الطيران العالمية التي حصلت على شهادة سلامة العمليات الجوية (أيزوا) باعتبارها متطلب للاتحاد العالمي للنقل الجوي (اياتا) منذ العام 2004, وما زالت الشركة تواصل تجديدها دون اية ملاحظات بمعدل مرة كل سنتين.

 وقال ان “وضع شركتنا بهذه المرتبة المتقدمة الى جانب عمالقة شركات الطيران في العالم, والذي يأتي متزامناً مع احتفال الشركة بيوبيلها الذهبي إنما يؤكد عراقة الملكية الأردنية كناقل جوي متميز في المنطقة وكفاءتها في تشغيل رحلات جوية منتظمة, وبأفضل مستويات الأمن والسلامة الجوية عبر العقود الخمسة الماضية”.

شارك برأيك