وضع مجلس المطارات العالمي في تقريره الأخير عن أداء أكثر 30 مطاراً عالمياً ازدحاماً بالحركة، وذلك خلال الفترة من نوفمبر 2012 وحتى أكتوبر 2013 “مطار الدوحة الدولي” في المرتبة الحادية والعشرين عالمياً.

23 مليون مسافر عبر مطار الدوحة الدولي بنمو قدره %9.3 خلال عام 2013

وارتقى “الدوحة الدولي” إلى هذا المركز بعد أن بلغ عدد ركابه الدوليين قرابة 23 مليون مسافر بنمو قدره %9.3 عن العام الذي يسبقه ليتفوق بذلك على مطارات كل من كوبنهاجن، وتورنتو، وفيينا، وميامي وموسكو.

وتصدر مطار “هيثرو-لندن” القائمة حيث حل في المركز الأول بعدد ركابه الدوليين الذي بلغ 66.6 مليون راكب بنمو قدره %2.7 في حين حل مطار مانشستر في المرتبة الثلاثين بعدد ركاب وصل إلى 18.3 مليون راكب بزيادة قدرها %6.6.

وعلى الرغم من احتلال “مطار الدوحة” المرتبة الحادية والعشرين من حيث أعداد المسافرين الدوليين ضمن قائمة أكبر 30 مطارا دوليا إلا أن نسبة النمو التي حققها في هذا الجانب حتى أكتوبر 2013 جعلته في المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث معدل النمو.

وعلى صعيد الشحن الجوي ارتقى “مطار الدوحة الدولي” إلى المرتبة الرابعة والعشرين على مستوى العالم بعد أن بلغ إجمالي حجم الشحن الوارد والصادر عبر المطار نحو 800 ألف طن العام الماضي بزيادة عن العام 2012 تقدر بحوالي %10.

في حين حل “مطار ممفيس” في المرتبة الأولى بعد أن قارب حجم الشحن فيه الأربعة ملايين طن بنسبة زيادة قدرها %7.6، وجاء “مطار لوكسمبورج” في المرتبة الأخيرة بنحو 610 آلاف طن.

وحققت معظم المطارات المدرجة على قائمة أكثر 30 مطاراً عالمياً ازدحاماً بالحركة نمواً في أعداد الركاب الدوليين باستثناء مطاري “مدريد” و”فيينا” في حين سجلت خمسة مطارات على القائمة تراجعاً في حجم الشحن الجوي، هي “باريس”، و”لوس أنجليس”، و”لندن”، و”كولوجن” و”أوساكا”.

وفي نفس الإحصائية تقدم “مطار دبي الدولي” ليصبح سابع أكبر مطارات العالم ازدحاماً مدفوعاً بالنمو الكبير الذي حققته حركة المسافرين خلال العام الماضي، والتي بلغت 15.2% وهي من أعلى النسب في العالم.

ويشير تقرير أولي لمجلس المطارات العالمي إلى أن مطارات المنطقة مستمرة في تحقيق أعلى معدلات النمو سواء في حركة الشحن التي تواجه تحديات في الأسواق العالمية أو في حركة المسافرين حيث تعامل “مطار دبي الدولي” خلال العام الماضي مع أكثر من 66.4 مليون مسافر.

ويذكر أن “مطار الدوحة الدولي” هو مطار دولي يقع على بعد كيلو متر واحد عن وسط العاصمة القطرية الدوحة، ويعتبر المطار البوابة الجوية الوحيدة لدولة قطر.

يخدم المطار قطر بأكملها حيث أنه هو المطار المدني الوحيد في الدولة أمّا مدرج المطار فيعد أحد أطول المدارج في المطارات المدنية في العالم إذ يبلغ طوله حولي 4,500 م، ويعتبر المطار المقر الرئيسي لشركة “الخطوط الجوية القطرية“.

يضم مطار الدوحة مبنى البريميم المخصص لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال المسافرين على متن الخطوط الجوية القطرية بفرصة، وهو مبنى يقدم خدمات الخمس نجوم يقدم مبنى البريميم خدمات متميزة تهدف إلى توفير أعلى مقاييس الراحة والرخاء للمسافرين قبل استكمال رحلاتهم.

شارك برأيكإلغاء الرد